البنك المركزي: تراجع معدل التضخم السنوى إلى 38.1% في أكتوبر الماضي

كتب – علي سيد

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تراجع معدل التضخم السنوى لأسعار المستهلكين، ليبلغ 38.1% في أكتوبر الماضي، مقابل 39.7% في سبتمبر الماضي.

اقرأ أيضا.. البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 35.1 مليار دولار

وأوضح البنك، في بيان، أن الرقم القياسى الأساسى لأسعار المستهلكين، سجل معدلاً شهرياً بلغ 1.8% في أكتوبر الماضي، مقابل معدل شهرى بلغ 3.0% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدل شهرى بلغ 1.1% في سبتمبر الماضي.

وأضاف أن الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذى أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في 11 نوفمبر الماضي، سجل معدلاً شهرياً بلغ 1.0% في أكتوبر الماضي، مقابل معدل بلغ 2.6% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدل شهرى بلغ 2.0% في سبتمبر الماضي.

وسجل المعدل السنوى للتضخم العام 35.8% في أكتوبر الماضي، مقابل 38.0% في سبتمبر الماضي.

يعني انخفاض معدل التضخم السنوى أن الأسعار في مصر زادت بنسبة 38.1% في أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. ويعد هذا الانخفاض هو الأول منذ شهر مايو الماضي.

ويرجع الانخفاض إلى عدة عوامل، منها:

  • انخفاض أسعار السلع الغذائية، حيث انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 24.2%، وأسعار الفاكهة بنسبة 12.3%، وأسعار الدواجن بنسبة 12.1%.
  • انخفاض أسعار السلع غير الغذائية، حيث انخفضت أسعار الوقود بنسبة 1.0%، وأسعار السلع المعمرة بنسبة 0.2%.

ورغم هذا الانخفاض، لا يزال معدل التضخم في مصر مرتفعاً، حيث يتجاوز المعدلات العالمية. ويشكل هذا تحدياً أمام الحكومة المصرية، التي تسعى إلى السيطرة على التضخم وخفضه إلى مستويات آمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى