فولكس ڤاجن فى مصر

كتب: أحمد السيد

أعلنت شركة فولكس فاجن أفريقيا عن توقيعها اتفاقية تعاون مع الحكومة المصرية لإنشاء مجمع لصناعة السيارات والخدمات اللوجستية في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد. ومن المتوقع أن يوفر المشروع استثمارات بنحو 240 مليون دولار، ويخلق ما يزيد على 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 اتفاقية

وقّعت فولكس فاجن أفريقيا الاتفاقية مع كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، بهدف إنشاء مجمع لصناعة السيارات والخدمات اللوجستية في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير دراسة جدوى للمشروع، والتي من المتوقع أن تنتهي في غضون 6 أشهر. وفي حال الموافقة على المشروع، فمن المقرر أن يبدأ تنفيذه في عام 2024.

مكونات المشروع

  • مصنع لتجميع السيارات
  • مصنع لطلاء السيارات
  • مصنع لتصنيع قطع غيار السيارات
  • مركز لوجستي لتوزيع السيارات

وقالت مارتينا بينا، العضو المنتدب ورئيس مجموعة فولكس فاجن أفريقيا، إن الشركة تتطلع إلى تعزيز تواجدها في السوق المصرية من خلال المشاركة في البرنامج الوطني لصناعة السيارات. وأضافت أن الشركة تعتزم استكشاف جدوى إنشاء مجمع لطلاء السيارات في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد.

من جانبه، أكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد تعد الموقع الأنسب لذلك المشروع لعدة عوامل، من بينها موقعها الاستراتيجي المُطل على البحر المتوسط وقناة السويس، إلى جانب اتصالها الاستثنائي بالطرق السريعة.

طالع المزيد:

وأضاف أن المنطقة الصناعية تقع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبالتالي فهي تستفيد من الدعم الشامل والحوافز المالية وغير المالية الفريدة التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين المحتملين.

أهمية المشروع

يعد مشروع مجمع صناعة السيارات والخدمات اللوجستية في مصر من أهم المشاريع التي تستهدف توطين صناعة السيارات في مصر. ويساهم المشروع في تحقيق عدد من الأهداف، منها:

  • زيادة الإنتاج المحلي للسيارات
  • توفير فرص عمل جديدة
  • تعزيز القيمة المضافة المحلية
  • تحسين معايير الانبعاثات في قطاع السيارات

المتوقع من المشروع

من المتوقع أن يساهم المشروع في زيادة حجم الصادرات المصرية من السيارات، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لصناعة السيارات.

إضافة إلى ما سبق، سوف يوفر المشروع استثمارات بنحو 240 مليون دولار، ويخلق ما يزيد على 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى