أبو الغيط يحمّل أطراف دولية مسؤولية حرب غزة.. ورشدي ينتقد صحف الأكاذيب

كتبت – مونيكا عياد
بعد انتهاء القمة العربية الإسلامية الاستثنائية بالرياض؛ يواصل أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية ، الدور الدبلوماسي والسياسي لجامعة الدول العربية لدعم فلسطين، ومخاطبة دول العالم للكشف عن الجرائم المتوحشة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، ويبحث ابو الغيط مع رئيس بعثة هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة جنرال باتريك جوشات تدهور الأوضاع في غزة ، ويستمع لتقييمه للموقف الأمني والميداني على الجبهات المختلفة.
وحمل ابو الغيط المسؤولية لأطراف دولية ما زالت تُعطي إسرائيل الضوء الأخضر لمواصلة حربٍ خارج القانون وبأساليب لا يقبل بها أي ضمير إنساني.
وأدان أبو الغيط استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفيات قطاع غزة خاصة مستشفى الشفاء الذي يُعد المركز الصحي الرئيسي في القطاع ، واصفا هذا الاستهداف بالجرم الانساني الذي يتخطي كافة الشرائع ، مناشدا الضمير الإنساني العالمي بالاستيقاظ لوقف مجازر الإبادة الجماعية العنصرية.

طالع المزيد:

أبو الغيط: إسرائيل تسلح المستوطنين أمام صمت العالم

ومن جانبه، انتقد المتحدث باسم الأمين العام جمال رشدي بعض التقارير الصحفية التي ادعت خلافات مزعومة بين دول عربية حول أسلوب التعامل العربي مع الحرب من خلال قرار القمة العربية الإسلامية الطارئة ، مؤكدا أن الموقف العربي لدعم أهل غزة هو موقف موحدٌ ويحظى بإجماع كامل من الدول الأعضاء
وشدد “رشدي” على أهمية توحيد الرؤي والصف العربي ، وقال : “أن الظرف الحالي لا يحتمل الدخول في مزايدات غير مفيدة وأن الأولوية المُطلقة تذهب لوقف العدوان ومساندة أهل غزة” .
وكان الامين العام لجامعة الدول العربية، أكد في مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة ، ان قرارات القمة العربية والإسلامية المشتركة صادرة عن 57 دولة تبرز من خلالها الموقف الضاغط على مؤيدي إسرائيل في المجتمع الدولي ، وأن الإجرام الواقع غزة أدى إلى بروز القضية الفلسطينية على السطح وطرح حل الدولتين ومن دونه ستستمر دوامة العنف.

زر الذهاب إلى الأعلى