رحلة الموت في البحر المتوسط.. وثائقي عن مخاطر الهجرة غير الشرعية

كتب: على طه

أنتجت وحدة دراسات وأبحاث مؤسسة المستقلين الدولية فيلما وثائقيا عن مخاطر الهجرة غير الشرعية، تحت عنوان “رحلة الموت في البحر المتوسط” اعداد الباحثة منة الله الاحول و اخراج ومونتاج أحمد فؤاد .

الفيلم يتناول فى ٥ دقائق، مخاطر مغامرة الهجرة غير الشرعية بالقوارب والتى تنتهى غالبا بالغرق في البحر المتوسط، عبر مشاهد حقيقية للمهاجرين غير النظامين، وتعليقات صوتية من جانب أسر ضحايا الغارقين، وشهادات حقيقية لشباب تمكنوا من الوصول إلى وجهتهم، أو اختطفتهم مافيا “تجارة البشر” ، فضلا عن تصريحات رسمية لمسؤولى المنظمات الدولية المتخصصة في قضايا المهاجرين.
ويوضح الوثائقى خطورة ما يلقاه المهاجرون من أهوال خلال رحلتهم في البحر، وصعوبة الحياة بعد وصولهم إلى شواطئ أوروبا، حيث يعيشون في الشوارع بلا مأوى، دون طعام أو ملابس.

طالع المزيد:

صدور العدد الأول من نشرة «المستقلين الدولية» المتخصصة فى قضايا الهجرة غير النظامية

تقول بسمة فؤاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة أن الهجرة غير النظامية، إن قضية دولية تحتاج إلى التعاون بين الدول المصدرة والدول المستقبلة للهجرة، للحد من الظاهرة، في ظل تزايد أعداد تدفقات المهاجرين غير الشرعيين الى أوروبا عبر البحر المتوسط.
وأوضحت “فؤاد” أنه تم تسجيل ١١ ألف حالة غرق في البحر المتوسط منذ عام ٢٠٢٠، فضلا عن آلاف المفقودين ممن لم يتم تسجيل معاناتهم عبر رحلة الهجرة غير النظامية، وهو ما يعنى أننا أمام ظاهرة تحتاج إلى إيجاد حلول سريعة وفعالة.
وأضافت على أن وسط البحر المتوسط هو أخطر طرق الهجرة في العالم ، فهو شريان دائم النزيف لأرواح الآلاف من مختلف الجنسيات.

وانتهت رئيس مؤسسة المستقلين الدولية، بتوجيه رسالة الي الشباب المصري الذى يستغرقه التفكير أو يخطط في الهجرة غير الشرعية قالت فيها: “البحر ليس آمنا، فلا تلقوا بأنفسكم في طريق الموت”.

زر الذهاب إلى الأعلى