جنوب أفريقيا منزعجة بشدة من قرار منح إسرائيل وضع مراقب رسمى فى الاتحاد الأفريقى

مصادر بيان

اعترضت دولة جنوب أفريقيا بشدة على القرار “الأحادى” الذى اتخذته مفوضية الاتحاد الأفريقى الاسبوع الماضى بمنح إسرائيل وضع مراقب رسمى فى المنظمة القارية.

وفي بيان شديد اللهجة، قالت جنوب أفريقيا، التي تولت العام الماضي رئاسة الاتحاد الأفريقي ، “إنها مذعورة من القرار الجائر وغير المبرر لمفوضية الاتحاد الأفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي”.

وكان الاتحاد الأفريقي، قد منح إسرائيل صفة المراقب يوم الخميس قبل الماضى، فى خطوة توقعها الطرفان، وقالا إنها تمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر في مكافحة جائحة فيروس كورونا والإرهاب في القارة.

وقالت وزارة الخارجية فى جنوب إفريقيا إن “قرار منح إسرائيل صفة مراقب هو أكثر إثارة للصدمة، خاصة في عام تعرض فيه الشعب الفلسطيني المضطهد للقصف المدمر واستمرار المستوطنات غير القانونية للأرض” 

 ووصفت خارجية جنوب إفريقيا الخطوة بأنها “لا يمكن تفسيرها” و “غير مفهومة”.

وتدعم جنوب إفريقيا القضية الفلسطينية بعلاقات دبلوماسية رسمية أقيمت في عام 1995، بعد عام من انتهاء الفصل العنصري فى البلاد، وخفضت تصنيف سفارتها في تل أبيب في عام 2019.

وتتمتع الأراضي الفلسطينية بالفعل بوضع مراقب في الاتحاد الأفريقي ، وتتضمن البيانات التي يتم الإدلاء بها في القمم السنوية للاتحاد الأفريقيا مساندة القضايا لموالية للفلسطينيين.

وذكرت جنوب افريقيا أن مفوضية الاتحاد الافريقى اتخذت “القرار من جانب واحد دون” استشارة أعضائها.

وستطلب جنوب إفريقيا من موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ، إطلاع الدول الأعضاء على القرار وتأمل أن تتم مناقشة القضية على مستوى رؤساء الدول والحكومات.

واضافت أن “جنوب افريقيا تعتقد اعتقادا راسخا أنه ما دامت إسرائيل غير مستعدة للتفاوض على خطة سلام بدون شروط مسبقة فلا ينبغي لها أن تتمتع بوضع مراقب” في الاتحاد الأفريقي.

زر الذهاب إلى الأعلى