روسيا تدشن تعاون دفاعي شامل مع كوريا الشمالية.. الغرب يبدى قلقه

وكالات – مصادر

 أعلن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري جيراسيموف أن روسيا دشنت تعاونا دفاعيا “شاملا” مع كوريا الشمالية، وكذلك تواصل شراكتها الاستراتيجية مع الهند والصين.

 وأدانت الولايات المتحدة وحلفاؤها إعلان جيراسيموف، ووصفوه بأنه “تهديد للاستقرار الإقليمي”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن: “روسيا تسعى إلى زعزعة الاستقرار في آسيا والمحيط الهادئ من خلال تعزيز تعاونها العسكري مع كوريا الشمالية”.

وأضافت أن “هذا التعاون يشكل تهديدا للتحالفات الأمنية في المنطقة، ويزيد من التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا”.

ويأتى هذا التطور في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تواجه روسيا عقوبات غربية قاسية، وزيادة التصعيد مع الولايات المتحدة وحلفائها، حيث يشير إعلان جيراسيموف إلى تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية، وهو ما قد يثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه منطقة آسيا والمحيط الهادئ توترات متزايدة، حيث تسعى روسيا إلى تعزيز نفوذها في المنطقة، وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى احتواء نفوذ روسيا والصين.

طالع المزيد:

زعيم كوريا الشمالية يهنئ الرئيس السيسي على فوزه بولاية جديدة

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، قد زار كوريا الشمالية في يوليو الماضى، وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في شهر سبتمبر 2023.

وأعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن قلقهم من إمكانية أن يمد كيم روسيا بأسلحة وذخيرة لمساعدتها في تعويض المخزون المستخدم في حربها في أوكرانيا، وقال مشرعون في كوريا الجنوبية إن روسيا ساعدت بيونجيانج في إطلاق قمر استطلاع صناعي قبل شهر.

ولم يذكر جيراسيموف المزيد من التفاصيل حول التعاون الدفاعي الشامل بين روسيا وكوريا الشمالية، لكن من المحتمل أن يشمل هذا التعاون تدريبات عسكرية مشتركة، وتبادل المعلومات الاستخبارية، وبيع الأسلحة والتقنيات العسكرية.

وتواصل روسيا أيضا شراكتها الاستراتيجية مع الهند والصين، وتعتبر هذه الشراكات مهمة لموسكو في مواجهة التحديات التي تواجهها في الغرب.

نرشح لك:

أمريكا فى مجلس الأمن: مسودة قرار زيادة المساعدات لغزة قد يضر لا يفيد

 

زر الذهاب إلى الأعلى