ميرسك تستأنف رحلاتها عبر قناة السويس

كتب – محمد سيد

أعلنت شركة MAERSK للشحن، اليوم الثلاثاء، استئناف رحلاتها عبر قناة السويس، كبوابة لحركة التجارة بين آسيا وأوروبا.

اقرأ أيضا.. انتظام سير الملاحة في قناة السويس

وقال بيان للشركة، إنه كان قد تسبب الوضع الأمني الأخير في نطاق البحر الأحمر وخليج عدن، في إيقاف وتعديل وتحويل مسار رحلات الشركة وخطوط النقل البحري الأخرى بعيدًا عن المنطقة إحقاقًا للسلامة.

وأضاف البيان، أنه اعتبارًا من يوم الأحد 24 ديسمبر 2023، تلقت الشركة تأكيدًا بأن المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات التي تم الإعلان عنها سابقا، عملية “حارس الازدهار”، قد تم تجهيزها ونشرها بغية السماح للتجارة البحرية بالمرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن، والعودة مرة أخرى إلى استخدام قناة السويس كبوابة بين آسيا وأوروبا.

وتابع البيان، أنه مع تفعيل مبادرة حارس الازدهار، تستعد الشركة للسماح للسفن باستئناف العبور عبر البحر الأحمر شرقًا وغربًا، كما تعمل حاليًا على وضع خطط للسفن الأولى من حيث العبور على أن يحدث ذلك في أقرب وقت ممكن من الناحية التشغيلية.

وأكد البيان، أن ضمان سلامة موظفي الشركة يحتل أهمية قصوى وهو أولويتها الأولى في التعامل مع الوضع الصعب في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضاف البيان، أن فرق الشركة لا تزال تعمل على تقييم الآثار المباشرة للقرار، وطلبت من العملاء التحلي بالصبر، بينما تعمل الشركة على استيعاب التأثير الذي سيحدثه هذا الأمر من حيث تحويل السفن والرسوم الإضافية وقبول الحجز وإجراءات الطوارئ الإضافية.

واختتم البيان، بأنه على الرغم من وضع تدابير أمنية موضع التنفيذ لتمكين سفن الشركة من عبور البحر الأحمر وخليج عدن، إلا أنه لم يتم تحييد المخاطر الشاملة في المنطقة في هذه المرحلة، ولن تتردد الشركة في إعادة تقييم الوضع والبدء مرة أخرى في خطط التحويل إذا رأيت ذلك ضروريا لسلامة موظفيها.

زر الذهاب إلى الأعلى