قرار صارم من البنوك للحد من المضاربة على الدولار

كتب: أحمد السيد

فى خطوة للحد من المضاربة عليه بالسوق الموازية للصرف، بدأ عددًا من البنوك بالفعل خلال الساعات الماضية سؤال المودعين عن مصادر الحصول على الدولار، وفي حال عدم تقديم ما يفيد الحصول عليها بشكل رسمي وقانوني فإنه لن يتم قبول إيداعها في الحسابات البنكية الرسمية.

 تأتي هذه الخطوة في إطار تشديد الرقابة على إيداع الدولار، للتخفيف حدة المضاربات عليه في السوق الموازية والتي تسببت في ارتفاع أسعار صرف الدولار إلى مستويات قياسية وتاريخية.

وقد أدى ذلك إلى تراجع أسعار صرف الدولار في السوق الموازية خلال الساعات الماضية إلى مستوى أقل من 50 جنيهًا، مقارنة بنحو 52 جنيهاً قبل اتجاه البنوك للتعامل بهذه الآلية الجديدة.

وتداولت الصفحات التي تتابع أسعار الصرف في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأخبار، ما تسبب في زيادة المعروض من الدولار، من دون وجود طلب على الرغم من تراجع أسعار صرف الدولار في التعاملات الأخيرة.

طالع المزيد:

ننشر أسعار الدولار في البنوك المصرية اليوم السبت 30 ديسمبر

 وفي السوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في التعاملات الأخيرة.

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

وعلى صعيد العملات الرئيسية الأخرى، فقد شهدت العملة الأوروبية الموحدة ارتفاعًا ما بين 20 إلى 22 قرشا شراء وبيع في البنوك المصرية. كما سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعا ما بين 20 إلى 26 قرشا في الشراء والبيع. وعلى صعيد العملات العربية، فقد سجل سعر صرف الريال السعودي مستوى 8.19 جنيه للشراء و8.22 جنيه للبيع.

زر الذهاب إلى الأعلى