٤ ميداليات ذهب للعرب فى طوكيو نصفها لقطر.. ميداليتا قطر للاعبين واحد أصله مصرى والآخر سودانى

كتب: على طه

حقق العرب اليوم الاثنين، ٤ ميداليات ذهبية نصفها لقطر التى حققت بعثتها ميداليتين ذهبيتين، حقق واحدة منها رباع أصله مصرى، فيما حقق الثانية لاعب وثب عالى من أبوين سودانيين، وحققت تونس ميدالية، والمملكة المغربية ميدالية.


التونسي أيوب


السباح التونسي الشاب أحمد أيوب الحفناوي (18 عاماً)، حقق لبلاده إنجازاً رائعاً بإحرازه ذهبية سباق 400 متر حرة، مسجلا زمناً قدره 3:43.36 دقائق، وعو أحسن رقم مسجل فى هذه الدورة، متقدماً على الأسترالي جاك ماكلافلين بفارق 0.16 ثانية والأميركي الشاب كيران سميث بفارق 0.58 ث.
وبعد التتويج قال الحفناوي لشبكة “أن بي سي” الأمريكية : “لا أصدق هذا رائع، وهذا الصباح شعرت بإحساس أفضل من يوم أمس، أنا بطل أولمبي الآن”، مضيفا “وضعت رأسي في الماء وهذا ما حدث، هذا حلم تحوّل إلى حقيقة “.
واستعد الحفناوى لهذه الأوليمبياد فى معسكر فى مدينة أنطاليا التركية قبل مشاركته في الألعاب الأولمبية، وسيخوض الحفناوي في طوكيو أيضاً سباق 800 م.
وكان الحفناوي قد أحرز الشهر الماضي ذهبية سباق 400 م حرة في بطولة فرنسا، مسجلا 3:46.16 د، كما أحرز سباق 800 م بزمن 7:45.54 د.
وتنبأ بطل السباحة التونسي، التاريخى أسامة الملولي، المتوج بذهبيتي 1500م حرة في بكين 2008 و 10 كلم في لندن 2012، بإمكانية تتويج الحفناوي في أولمبياد باريس القادمة 2024، أو لوس أنجليس بعد القادمة 2028، لكن أن الحفناوي كان له رأي آخر بعد حصد هذا التتويج المبكر.


المغربى سفيان البقالي


والميدالية الذهبية الثانية منحها العدّاء المغربى سفيان البقالي، وهى ميدالية لبلاده والعرب، وذلك بعد تتويجه في سباق ثلاثة آلاف متر موانع في ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ أمس الأحد، بزمن قدره 8:08.90 دقائق.
وكان البقالي قد حل رابعًا في أولمبياد ريو دى جانيرو 2016 قبل أن يحرز فضية مونديال لندن 2017 وبرونزية 2019 في قطر.
وهذه الميدالية التى وضعت فى سجل المملكة المغربية هى الذهبية الأولى للملكة في الألعاب الأولمبية منذ العام 2004.


فارس حسونة

فارس حسونة
فارس حسونة


وأثار الرباع القطري فارس حسونة، ذو الأصول المصرية، كثير من الجدل بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال للرجال وزن 96 كيلوغراما، وتحقيقه لرقم قياسى أوليمبيى جديد ضمن منافسات أولمبياد طوكيو 2020.
وسجل حسونة 177 كيلوجرام في منافسات الخطف، و225 كيلوجرام في منافسات النطر، بوزن 402 كيلوجرام وهو رقم قياسي أوليمبي جديد.

وعزف النشيد الوطني القطري لأول مرة في تاريخ الأولمبياد، وهنأ أمير قطر الرباع فى تغريدة قال فيها: “نبارك للبطل فارس إبراهيم بالفوز بالميدالية الذهبية.. فخورين فيك”.

من أبوين سودانيين


ولم تمضى ساعات على إنجاز حسونة حتى أضاف القطري معتز برشم (من أبوين سودانيين) بالميدالية الذهبية في منافسة الوثب العالي في طوكيو 2020، مقتسما المركز الأول مع الإيطالي جانماركو تامبيري، الذى شاركه الميدالية الذهبية.
وتعد هذه أول مرّة منذ أولمبياد 1912 التي يتشارك فيها رياضيان في ألعاب القوى بالميدالية الذهبية.
وبهذا الإنجاز يكون برشم، 30 سنة، قد حقق جميع أنواع الميداليات الأولمبية، إذ حصل على الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012 والفضية في أولمبياد ريو منذ خمس سنوات، وبات أول رياضي آسيوي يحرز ثلاث ميداليات أولمبية في ألعاب القوى.
وجدير بالذكر أن برشم، مولود في قطر، لكن من أبوين مهاجرين من السودان، والميدالية التي حققها هي الذهبية الثانية لقطر في الألعاب الأولمبية الحالية بعد ذهبية رفع الأثقال التي حققها الرباع فارس إبراهيم حسونة.

زر الذهاب إلى الأعلى