أبحاث تنصح.. لاتشرب المياه المعبأة فى زجاجات واشرب مياه الصنبور

كتبت: أسماء خليل 

المكاسب الصحية من شرب المياه المعبأة ضئيلة مقارنة بالتأثيرات البيئية التى تحدثها، هذا ما توصلت إليه أبحاث تم الكشف عنها مؤخرا، وكشفت أبحاث أجراها معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) أن تأثير المياه المعبأة على النظم البيئية يزيد بمقدار 1400 مرة عن تأثير مياه الصنبور.

 البحث الأسبانى هو الأول من نوعه وتناول تأثير المياه المعبأة في زجاجات، والتى تزداد شعبيتها على الرغم من التحسينات التي طرأت على جودة مياه الصنبور في السنوات الأخيرة.

وأوضحت الأبحاث التي أجراها “معهد برشلونة للصحة” أنه إذا كان سكان المدينة يشربون المياه المعبأة في زجاجات، فإن هذا سيؤدي إلى تكلفة أعلى قى استخراج الموارد بمقدار 3500 مرة مما لو شربوا جميعًا ماء الصنبور.

وأكد المتخصصون أن الحد من التأثيرات البيئية يقلل الخطر الضئيل لسرطان المثانة المرتبط بشرب مياه الصنبور.

وأضافوا أن عملية معالجة مياه الشرب، تولد مستويات منخفضة من ثلاثي الميثان (THM)، والتي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة.

وقالت الخبيرة الرئيسية فى “معهد برشلونة للصحة”، كريستينا فيلانويفا إن: “الأسباب المتعلقة بالصحة لا تبرر الاستخدام الواسع للمياه المعبأة”، مضيفة: “يعتبر شرب مياه الصنبور أسوأ بالنسبة للصحة المحلية، ولكن عندما تزن كليهما ، فإن ما تكسبه من شرب المياه المعبأة يكون ضئيلاً للغاية.. ومن الواضح تمامًا أن التأثيرات البيئية للمياه المعبأة أعلى مقارنة بمياه الصنبور،.

وتكشف الأبحاث، أنه في الولايات المتحدة، هناك حاجة إلى 17 مليون برميل من النفط سنويا، لإنتاج البلاستيك وتلبية الطلب (السنوي) على المياه المعبأة في زجاجات.

والمياه المعبأة في زجاجات في المملكة المتحدة أغلى بـ500 مرة على الأقل من مياه الصنبور.

وأضافت فيلانويفا: “أعتقد أن هذه الدراسة يمكن أن تساعد في تقليل استهلاك المياه المعبأة ، لكننا نحتاج إلى سياسات أكثر نشاطًا لتغيير ذلك” .

وأكملت :“على سبيل المثال ، في برشلونة ، يمكن أن يكون لدينا المزيد من الحملات التثقيفية لتوعية الجمهور بأن المكاسب الصحية من شرب المياه المعبأة ضئيلة مقارنة بالتأثيرات البيئية. نحن بحاجة إلى تحسين الوصول إلى المياه العامة، والنوافير العامة، والمباني العامة حيث يمكنك إحضار الزجاجة الخاصة بك ولا تحتاج إلى شراء واحدة. نحن بحاجة إلى تسهيل الوصول إلى المياه العامة في الشوارع“.

وفى ذات السياق أكد باحثون، أن الناس يثقوا في المياه المعبأة لأن المعلنين قاموا بعمل جيد في إقناع الناس بأنه خيار جيد ، لذلك هم يرون أنهم بحاجة إلى الجهد لتحسين هذا الجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى