نصائح وزارة الصحة للوقاية من البرودة في فصل الشتاء

كتب .. علي حسن

وجه الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح للوقاية من التعرض للبرودة وتداعياتها في فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً.. غزة على شفير مجاعة تاريخية: تحذير من منظمة الصحة العالمية

تحدي وقت الخروج وارتداء طبقات متعددة

وشدد “عبدالغفار” على ضرورة تحديد وقت الخروج في الطقس البارد أو الممطر أو العاصف، والانتباه للتنبؤات بالطقس، والحرص على ارتداء طبقات متعددة من الملابس، واختيار ملابس داخلية تمتص الرطوبة من الجلد.

الملابس الخارجية والوقاية من الماء

وأكد على أهمية أن تكون الملابس الخارجية واقية من الماء، مع التغيير المستمر للملابس المبللة، كالمعاطف والقفازات والجوارب، في أسرع وقت ممكن.

غطاء الرأس والقفازات والجوارب

ونصح “عبدالغفار” بارتداء غطاء للرأس يغطي الأذنين بالكامل، ويفضل أن يكون مصنوعًا من الصوف الثقيل أو الأقمشة الدافئة الأخرى، لمنع تسرب حرارة الجسم من الرأس والوجه والرقبة، ولمنع إصابة جلد الرأس بإصابات الصقيع.

ولفت إلى أهمية استخدام القفازات والجوارب المُبطّنة والتي تمتص الرطوبة وتشكل عازلاً، مع ارتداء أحذية تُقاوم تسريب الماء في أوقات تساقط الأمطار.

مراقبة علامات التثليج

ونوه «عبدالغفار» إلى ضرورة مراقبة ظهور علامات التثليج في الجلد، وخاصة في جلد أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف والخدين والذقن، والتوجه إلى مكان دافئ إذا لاحظ الشخص أيا من تلك العلامات.

نصائح للأطفال

وأضاف «عبدالغفار» أنه في حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل في فصل الشتاء يجب على الأباء إلباس الرضع والأطفال الصغار ملابس ثقيلة مناسبة، وضرورة الحرص على تغطية رأس وعنق الطفل وتدفئتهما.

زر الذهاب إلى الأعلى