مسؤول إسرائيلى: تفاؤل حذر بعد التوصل إلى اتفاقات بشأن صفقة الأسرى

كتب: أشرف التهامي

قال مسؤول إسرائيلي أمس السبت إنه تم الاتفاق على الخطوط العريضة لاتفاق لتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس في محادثات باريس ومن المقرر عرضه على مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي للموافقة عليه.

هذا وسيتم تقديم الخطوط العريضة إلى مجلس الوزراء الحربي للموافقة عليها قبل مناقشتها في مجلس الوزراء الأوسع؛ قالت مصادر في حماس للصحافة السعودية إن الحركة مستعدة للتوصل إلى تسوية بشأن عدد الأسرى المفرج عنهم وتمديد انسحاب القوات.

المرحلة التالية من المفاوضات

وستتضمن المرحلة التالية من المفاوضات الاتفاق على أي من الأسرى سيتم إطلاق سراحه وكذلك السجناء الفلسطينيين الذين يقضون عقوباتهم حاليا في السجون الإسرائيلية. وقال المسؤول إنه سيكون هناك أيضا اتفاق بشأن كيفية تنفيذ التبادل وشروط وقف إطلاق النار.
تنازلات حماس في المرحلة الأولى
وكانت حماس مستعدة لتقديم تنازلات بشأن مدة وقف إطلاق النار، وعدد الأسرى المفرج عنهم في المرحلة الأولى من الصفقة، ومدى انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط السعودية. نقلا عن مصادر في حماس مطلعة.
وقال المصدر للصحيفة إن قيادة حماس لم ترفض وقف القتال لمدة ستة أسابيع فقط، لكل مرحلة من مراحل الاتفاق، إذا تمكن الوسطاء في نهاية المطاف من تحقيق نتائج وإنهاء الحرب.
وكانت الحركة مستعدة أيضا للتراجع عن مطلب الانسحاب الكامل لقوات الجيش الإسرائيلي من القطاع بسبب إصرارها على مغادرة القوات مراكز المدن، حتى يتمكن النازحون من غزة من العودة إلى ديارهم.

ماذا طلبت حماس في البداية؟

طالبت حماس في البداية بإطلاق سراح 1500 أسير فلسطيني في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح 40 أسيرإسرائيلي، وتم التوصل إلى بعض التسوية أيضًا.
وبحسب التقرير، أبلغ الوسطاء المصريون قادة حماس خلال محادثاتهم في القاهرة، أن إسرائيل وافقت على عودة سكان غزة إلى الجزء الشمالي من القطاع وأن الجيش الإسرائيلي سيزيل الحواجز على الطرق من الشمال إلى الجنوب.
وأعرب الوسطاء في قطر ومصر عن تفاؤل حذر قبل المحادثات في باريس يوم الجمعة ولم يستبعدوا حدوث انفراجه محتملة في المفاوضات في الأسبوع المقبل.

وقف إطلاق النار و شهر رمضان

وقال محمد نزال، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في مقابلة مع قناة العربي القطرية، السبت، إن الساعات المقبلة ستحدد ما إذا كان وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ قبل حلول شهر رمضان المبارك. وكانت حماس تراجع نتائج محادثات باريس داخل غزة وخارجها.
وخلال المحادثات، التقى رئيس الموساد ديفيد بارنيا بشكل منفصل مع رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بالإضافة إلى اجتماعات الوفد الإسرائيلي الأوسع مع الوسطاء.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى