مصر توقع 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين لتعزيز مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

كتب – علي سيد

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا.. مصر تمنح حوافز ضريبية وغير ضريبية لمشروعات الهيدروجين الأخضر

7 اتفاقيات مع شركات عالمية

تم توقيع الاتفاقيات بين 7 مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية هي: “صندوق مصر السيادي”، و”الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” و”هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” و”الشركة المصرية لنقل الكهرباء”.

حضور وزراء

حضر مراسم التوقيع الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة “صندوق مصر السيادي”.

استثمارات ضخمة

وقالت الدكتورة هالة السعيد أن توقيع مذكرات التفاهم اليوم يمثل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

40 مليار دولار استثمارات خلال 10 سنوات

وأضافت أن توقيع اليوم يعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة خلال 10 سنوات تبلغ نحو 40 مليار دولار.

مصر مركز إقليمي للطاقة الخضراء

وأكدت السعيد أن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، ويعزز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع.

اهتمام متزايد من المستثمرين

من جانبه قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق يتلقى اهتماما مستمرا ومتزايدا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

برنامج واضح المعالم

وأشار إلى أن توقيع اليوم يعكس سير الدولة في الطريق الصحيح من خلال إنشاء برنامج واضح المعالم ومكتمل الأركان ومدعومًا من جميع جهات الدولة، مشيرًا إلى أن ذلك يتجلى في الحوافز الاستثمارية التي تم إقرارها في يناير الماضي لتعزيز تنافسية المشروعات المقامة في مصر.

موقف مصر في مجال الهيدروجين الأخضر

تسعى مصر لتصبح مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، حيث تتمتع بموقع جغرافي متميز ووفرة من الموارد الطبيعية، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي تُعدّ ضرورية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تأثير هذه الاتفاقيات على مصر

ستسهم هذه الاتفاقيات في زيادة الاستثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز التنافسية الاقتصادية للبلاد.

مستقبل الطاقة في مصر

تُعدّ مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة جزءًا من استراتيجية مصر لتحويل الطاقة، والتي تهدف إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وخفض انبعاثات الكربون.

التعاون الدولي

تُظهر هذه الاتفاقيات أهمية التعاون الدولي في مجال الطاقة، حيث تُعدّ مصر وجهة attractive للمستثمرين العالميين في مجال الطاقة النظيفة.

مصر وجهة إقليمية للطاقة

تسعى مصر لتصبح وجهة إقليمية للطاقة، من خلال تنمية مواردها الطبيعية، وجذب الاستثمارات، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز التعاون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى