د. إسلام عنان يكشف سبب تفاقم الإصابات بكورونا في الصعيد (خاص)

كتب : أحمد سمهان

كشف الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أسباب تفاقم إصابات فيروس كورونا في صعيد مصر، حسب تصريح وزارة الصحة خلال الأيام الماضية.

وأوضح عنان في تصريح خاص لـ”بيان” أن فكرة زيادة الإصابة بكورونا في الصعيد يرجع الى أن كل موجة من موجات كورونا لها بؤر انتشار بشكل طبيعي، خاصة إذا كانت المنطقة مزدحمة ولم تكن فيها إصابات كثيرة في الموجتين الأولى والثانية، بالتالي سيكون أكثر عرضة للإصابة في الموجة الثالثة، حيث أنه إذا كانت هناك كثافة سكانية عالية وحدثت إصابة لفرد واحد فإن هذه الإصابة تُصيب مئات والمئات يصيبوا الآلاف وهكذا، مما جعل هذه المناطق ضمن بؤر الانتشار لفيروس كورون، وهذا ما حدث في الصعيد .

إقرأ أيضاً .. د. إسلام عنان يكشف الوضع الوبائي لكورونا في الهند.. ويضع روشتة لتجنب تكرار السيناريو

وأكد محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أنه بالنسبة للطفرة الجديدة التي أكتشفت في الهند فمصر ليست بعيدة عنها؛ لأن العالم الآن متقارب ومتواصل بطريقة مرعبة، لافتا إلى أن الطفرة التي اكتشفت في الهند ربما تكون في آسيا، وبالتالي فمن الممكن وجودها في مصر.

وتابع “إذا تذكرنا مثلاً ما حدث في ووهان فإن شخص واحد مصاب نقل الإصابة للعالم كله لتقترب أعداد الإصابات من المائة مليون ونصف” .

وكشف الدكتور إسلام عنان، عن كيفية معرفة وجود الطفرة الجديدة الموجودة في الهند إذا كانت موجودة بمصر أو لا من خلال عمل أنواع معينة من التحاليل كتحليل التسلسل الجيني (Genetic sequence analysis ) وهو موجود بالفعل ولكن ليس بكثرة .

زر الذهاب إلى الأعلى