عودة طوابير تغيير العملة مع اختفاء السوق السوداء.. الدولار ينهار

كتب: أحمد السيد

تشهد شركات الصرافة في جميع أنحاء مصر إقبالًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في بيع العملات الأجنبية، خاصةً الدولار الأمريكي.
يأتى هذا على خلفية اختفاء السوق السوداء للدولار تمامًا من السوق المصري بعد قرار البنك المركزي بترك سعر الجنيه العادل أمام الدولار يتحدد حسب العرض والطلب.
وقد سجل سعر الدولار اليوم الخميس 14 مارس انخفاضا، حيث أصبح سعره فى المتوسط 47.70 جنيهًا للدولار مقابل الجنيه في معظم البنوك المصرية.

الأسباب

يرجع الإقبال على بيع العملات الأجنبية إلى عدد من العوامل أهمها زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

من حصلوا على الدولار في الأيام الماضية بغرض المضاربة عليه في السوق السوداء، ومن كانوا يشترون الدولار رغبة في التحوط من مستقبل الجنيه، يسارعون الآن بتغييره إلى الجنيه، خشية مزيد من الانهيار فى سعر العملة الخضراء.

شركات الصرافة

أكدت شركات الصرافة العاملة في الداخل والخارج زيادة عمليات تغيير العملات الأجنبية في القنوات الرسمية بعد اختفاء السوق السوداء.
سجلت شركة “الأنصاري للصرافة” ارتفاعًا لافتًا في حجم التحويلات المالية إلى مصر بعد التطورات الأخيرة المتعلقة بسعر صرف الجنيه المصري.

توقعات المركزى

توقع البنك المركزي المصري زيادة تحويلات المصريين في الخارج والصادرات نتيجة إجراءات تغيير سعر الفائدة ووضع سعر عادل للجنيه أمام العملات الأخرى.

طالع المزيد:

تراجع الدولار وانخفاض أسعار العملات الأجنبية.. فى حالة تحدث لأول مرة منذ سنوات

زر الذهاب إلى الأعلى