مفاجأة: أشهر موسوعة غربية تنصف “الحشاشين”

كتب: سليمان فضل

الرواية الدارجة فى مرجعياتنا العربية عن طائفة الحشاشين، تتلخص فى أنهم طائفة دينية شيعية إسماعيلية نزارية باطنية سياسية، نشأت في القرن الحادي عشر الميلادي في إيران، بعد أن انفصلت الطائفة بأتباعها عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري / الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله.

شهرتها

اشتهرت هذه الطائفة بين القرنين الخامس والسابع هجري (الحادي عشر والثالث عشر ميلادي) وكان معقلهم الأساسي في بلاد فارس وفي الشام بعد هجرة بعضهم من إيران، واتخذوا لهم قلاع حصينة في بلاد فارس وسوريا، لكنهم اتخذوا من قلعة ألموت في شمال إيران ( عرفت أيضا بقلعة الحشيش) مركزًا لهم، وقاموا بتأسيس دولة مستقلة عرفت باسم “دولة النزارية الشرقية”.
كانوا يُطلقون على أنفسهم اسم “الدعوة الجديدة”، بينما اشتهروا باسم “الحشاشين” بسبب اتهامهم بتناول الحشيش قبل تنفيذ عمليات الاغتيال.

كما اشتهرت طائفة الحشاشين بمهاراتهم العالية في القتال وعمليات الاغتيال. استهدفوا اغتيال الحكام والساسة الذين اعتبروهم أعداءً لهم، حيث قاموا باغتيال العديد من الشخصيات المهمة في ذلك الوقت، مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد.

وأطلق عليهم اسم “الحشاشون” نسبة إلى القنب الهندي الذي كانوا يُشاع أنهم يتعاطونه قبل تنفيذ عمليات الاغتيال.

رواية أخرى

لكن هناك رواية أخرى عن طائفة “الحشاشين وردت فى أشهر الموسوعات الغربية وأقدمها، وهى الموسوعة البريطانية: “بريتنكا “، التى نشرت تقريرا عنهم حمل عنوان: من هم الحشاشين؟..

والمفاجأة أن الغرب الذى اشتق فعل “اغتال” فى اللغة اللاتنية من اسم الطائفة، يكاد ينصفها فى التقرير المشار إليه آنفا.

بقايا قلعة مصياف القديمة في سوريا أحدى قلاع الحشاشين
بقايا قلعة مصياف القديمة في سوريا أحدى قلاع الحشاشين

وجاء فى الموسوعة بقلم فاليري شانين الآتى:

  في عام 1167 م، زار بنيامين التطيلي، وهو حاخام إسباني، سوريا في رحلة استغرقت 13 عامًا ، قضاها عبر الشرق الأوسط وآسيا.

ويتضمن وصفه لسوريا ما قد يكون على الأرجح أول وصف أوروبي لمجموعة من شأنها أن تثير الرعب والانبهار في الغرب: القتلة (the Assassins وتنطق بالإنجليزية أسيسان مشتقة من لفظ حشاشين العربى).

وصف بنيامين طائفة حربية، مختبئة في الحصون الجبلية وتطيع زعيمًا غامضًا يُعرف باسم رجل الجبل العجوز.

وعلى مدى القرنين التاليين، تداول الصليبيون والمسافرون العائدون قصصهم الخاصة، مضيفين تفاصيل جديدة مثيرة إلى أسطورة الحشاشين.

وقيل إنهم خبراء في حرفة القتل، وتدربوا منذ الطفولة على استخدام التخفي والخداع، وأنهم مخلصون جدًا لقائدهم لدرجة أنهم يضحون بحياتهم من أجل أدنى نزوة له.

كان تصميمهم المتعصب نتيجة للمخدرات المسكرة أو عملية غسيل دماغ حيث تم الاحتفاظ بالمجندين في حديقة فردوسية مليئة بالطعام الجيد والنساء الجميلات.

ومن هذه الأساطير، سرعان ما دخلت كلمة “قاتل” إلى اللغات الأوروبية كاسم شائع يعني “قاتل، عادةً ما يقتل من أجل السياسة أو المال”.

بعد العصور الوسطى، استمرت أساطير الحشاشين في أوروبا، حيث كانت القصص المثيرة حول الشرق الأوسط شائعة دائمًا، ولا تزال تظهر في الثقافة الشعبية الغربية من وقت لآخر.

ومن الأمثلة البارزة الحديثة على ذلك سلسلة ألعاب الفيديو Assassin’s Creed، والتي تتميز بتشكيلة من القتلة الخفيين الذين يتسلقون الجدران ويقفزون بين أسطح المنازل لمطاردة أعدائهم.

إذن، كم من هذا يعتمد على الحقيقة؟ هل كان القتلة حقيقيين؟ لقد كانوا نوعًا ما.

تستند الأساطير إلى الإسماعيليين النزاريين – وهم مجموعة منشقة عن الفرع الإسماعيلي للإسلام الشيعي – الذين احتلوا سلسلة من القلاع الجبلية في سوريا وإيران منذ نهاية القرن الحادي عشر حتى الغزوات المغولية في منتصف القرن الثالث عشر.

استولوا على قلعتهم الأولى، ألموت في شمال إيران، من الإمبراطورية السلجوقية السنية في عام 1090 تحت قيادة حسن الصباح، وهو عالم لاهوت ومبشر إسماعيلي.

استولت القوات النزارية، التي كان مقرها الرئيسي في ألموت، على عدد من القلاع الأخرى، مما أدى إلى إنشاء دولة نزارية صغيرة متقطعة جغرافيا.

ولأن النزاريين أضعف بكثير من خصومهم الرئيسيين من الناحية العسكرية التقليدية، فقد اعتمدوا على حرب العصابات التي شملت التجسس والتسلل إلى أراضي العدو والقتل المستهدف لقادة العدو.

وكان أحد أبرز ضحاياهم هو الوزير السلجوقي نظام الملك، الذي طعنه مقاتل نزاري متنكر بزي صوفي عام 1092.

ومع انتشار أخبار التهديد النزاري غير المرئي، اضطر خصومهم إلى اتخاذ مجموعة متنوعة من التدابير: السفر مع الحراس الشخصيين، وارتداء سلسلة البريد تحت الملابس، ولكن دون جدوى في بعض الأحيان.

كما تم استهداف الصليبيين الأوروبيين، حيث اغتيل كونراد مونفرات على يد النزاريين قبل أيام من تتويجه ملكاً على مملكة القدس الصليبية عام 1192.

كان رجل الجبل العجوز، الزعيم المذكور في أساطير الحشاشين، شخصية حقيقية أيضًا، كان اسمه رشيد الدين سنان، وقد قاد النزاريين نحو 30 عاماً في أوج قوتهم في أواخر القرن الثاني عشر.

لكن القصص التي تم تداولها في أوروبا لم تكن دقيقة تمامًا أيضًا. من المهم أن نتذكر أن معظم المعلومات عن النزاريين التي وصلت إلى أوروبا جاءت من مصدرين معاديين، المسلمين السنة والصليبيين، وأن الجوانب الأكثر غرابة في الأساطير، مثل استخدام المخدرات، لا تدعمها مصادر إسماعيلية.

وحتى اسم الحشاش، المشتق من الحشاشي العربي، كان مصطلحاً تحقيراً ولم يستخدمه النزاريون أنفسهم قط. ولم يكن النزاريون فريدين في استخدامهم للقتل السياسي.

كما مارس السنة والصليبيون في الشرق الأوسط الاغتيالات.

وبطبيعة الحال، كان الأوروبيون ماهرين تماماً في قتل منافسيهم السياسيين قبل وقت طويل من مجيء النزاريين.

طالع المزيد:

مسلسل الحشاشين.. موت الخليفة يُشعل ثورة حسن الصباح

 

زر الذهاب إلى الأعلى