البيت الأبيض يحذر من مجاعة وشيكة في غزة ويطالب إسرائيل بالسماح بدخول المساعدات

وكالات

أعرب البيت الأبيض عن قلقه البالغ إزاء التقارير عن مجاعة وشيكة في قطاع غزة، ودعا إسرائيل إلى السماح بدخول مساعدات الإغاثة دون عراقيل.

اقرأ أيضا.. فصائل فلسطينية: استهداف جنود للاحتلال بقذيفة في محيط مستشفى الشفاء بغزة

تحذير من كارثة إنسانية:

في بيان صادر اليوم الثلاثاء، قال البيت الأبيض: “نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن مجاعة وشيكة في قطاع غزة. ونحث إسرائيل على السماح بدخول مساعدات الإغاثة دون عراقيل لتجنب كارثة إنسانية.”

مسؤولية إسرائيل:

أشار البيان إلى أن إسرائيل، بصفتها القوة المحتلة، تقع على عاتقها مسؤولية ضمان رفاهية سكان غزة. وأضاف البيان: “من واجب إسرائيل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين في غزة.”

اجتماع إسرائيلي أمريكي:

كشف البيت الأبيض أيضًا عن أن اجتماعًا إسرائيليًا أمريكيًا بشأن معبر رفح البري، الذي يربط غزة بمصر، من المقرر عقده مطلع الأسبوع القادم. ويهدف الاجتماع إلى بحث سبل زيادة تدفق المساعدات إلى غزة.

تصريحات أوستن:

تأتي هذه التصريحات من البيت الأبيض بعد يوم من تأكيد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على ضرورة حماية المدنيين في غزة وتوفير المساعدات الإنسانية لهم.

وقال أوستن في مؤتمر صحفي في ألمانيا: “مستمرون في تشجيع القيادة الإسرائيلية لعمل ذلك؛ وللتأكد من أنهم يفعلون كل ما يمكن من أجل زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة.”

خلفية الأزمة:

يعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي منذ عام 2007، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية بشكل كبير. ويعتمد نحو 80% من سكان غزة على المساعدات الإنسانية.

تداعيات المجاعة:

يمكن أن تؤدي المجاعة في غزة إلى عواقب وخيمة، بما في ذلك زيادة معدلات سوء التغذية، وارتفاع معدلات الوفيات، وانتشار الأمراض.

مطالبات دولية:

طالبت العديد من الدول والمؤسسات الدولية إسرائيل برفع الحصار عن غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية. وتعدّ هذه الأزمة اختبارًا لالتزام المجتمع الدولي بحماية حقوق الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى