فيديو طرد د. علي جمعة من جامعة القاهرة.. ابحث عن الإخوان

كتب: على طه

في 18 مارس الجارى، بدأ تداول بعض الحسابات على موقع “فيسبوك” فيديو ظهر فيه د. على جمعة، مفتى مصر السابق، وجاء تعليقا مصاحبا للفيديو يقول كاتبه:

” طرد علي جمعة ……. من جامعة القاهرة من طرف الطلاب احتجاجاً منهم على فتاويه الاخيرة المشبوهة والمحرفة لدين الله في برنماج تلفزيوني يبث طيلة شهر رمضان..”.
وانتشر الفيديو على صفحات “فيس بوك” من خلال آلاف المشاهدات والمشاركات وعشرات التفاعلات، فما هى حقيقته؟.

تحرى موقع “فتبينوا” حقيقة الفيديو، ونشر نتيجة التحري التى جاءت كالتالى:
يعود (الفيديو) لعام 2013، ولا يبين طرد مفتي مصر السابق د. علي جمعة من جامعة القاهرة عقب إحدى حلقات برنامجه الذي يبث خلال رمضان الجاري.

وأسفر البحث عن الفيديو ومحتواه، أن تاريخ نشر الفيديو قديم، حيث نشرته إحدى القنوات المحلية المصرية على يوتيوب في 22 سبتمبر 2013 بعنوان: “بالفيديو.. «على جمعة» يرد على تطاول طلاب الإخوان بجامعة القاهرة بالابتسامة”.

ورصد فريق موقع “فتبينوا” عدة مصادر محلية نشرت المشاهد ذاتها من زوايا مختلفة، ضمن تغطيتها لهذا الحدث آنذاك، وبناء على ما سبق، قررت منصة “فتبينوا” تصنيف الادعاء على أنه مضلل ذو محتوى ناقص، لأنه استخدم مقطعًا قديمًا على أنه حديث من أجل ترويج معلومة غير صحيحة.

وأخيرا مما لا شك فيه أن أفرادا كارهين للدكتور على جمعة من جماعة الإخوان الإرهابية، وراء نشر الفيديو، وفى جامعة القاهرة عام 2013 هم أيضا من كان وراء الهرج، والمرج الذى أحدثوه مقابل د. على جمعة لأنه يفضحهم، ويفضح مخططاتهم، هذا غير محاولة اغتياله التى نجا منها.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى