سها جندي: كيف عالجت مصر الهجرة غير الشرعية

كتب: على طه

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، أن مصر حققت نجاحًا كبيرًا في ملف مجابهة الهجرة غير الشرعية، حيث نجحت في وقف خروج تلك الهجرات من شواطئها بدءًا من عام 2016.

وأوضحت الوزيرة أن الدولة المصرية تعاملت مع هذا الملف بشكل حاسم وشامل، من خلال: معالجة القضية من الناحية الأمنية عبر ضبط ومراقبة السواحل، وكذا معالجة القضية اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً.

وأبرزت الوزيرة دور مبادرة “مراكب النجاة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019، في ختام النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم، في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، موضحة أن جهود المبادرة تشمل الآتى:

تقديم التوعية المجتمعية.
توفير البدائل الآمنة من تدريب وفرص عمل في الداخل والخارج للشباب في 14 محافظة هي الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية.
تنفيذ برامج التدريب والتأهيل على المهن وفرص العمل وريادة الأعمال للشباب.
تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
الزيارات الدورية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية للقاء الشباب والأسر والمسؤولين.
التعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحكم ومختلف الوزارت التي تمنح فرص التدريب المهني.

وفى سياق قريب، أكدت الوزيرة على أهمية دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج في، توعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، ومساعدتهم في الحصول على فرص للهجرة خارج مصر، تقديم النصح كما يقدم المركز المصري الألماني الإرشاد لإيجاد المسار الوظيفي الصحيح لهم في وطنهم، وتوفير فرص عمل وتدريب للعمالة المصرية الماهرة، إدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصادياً واجتماعياً.

وختمت الوزيرة بالتأكيد على أن وزارة الهجرة على أتم استعداد لتقديم المشورة والمساعدة لكل من يرغب في الاستفادة من استراتيجية مصر لمجابهة الهجرة غير النظامية.

طالع المزيد:

وزيرة الهجرة تدعو الأطباء المصريين بالخارج لتقديم خبرتهم العلمية لمستشفى الناس

زر الذهاب إلى الأعلى