مصر تحقق نتائج إيجابية في تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 

كتب – علي هلال

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بنتائج تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) الأول عن مصر، والذي أكد على صمود الاقتصاد المصري وقدرته على التعامل مع التحديات الخارجية.

اقرأ أيضا.. شيخ الأزهر يستقبل رئيس الوزراء لمتابعة موقف مشروع مدينة البعوث الإسلامية

وخلال اجتماع عقد بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزير المالية، ووزيرة البيئة، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزير التجارة والصناعة، ومسؤولين آخرين، تم استعراض نتائج التقرير الذي تم إعداده في إطار البرنامج القطري المشترك بين مصر ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن التقرير يتكون من جزئين رئيسيين، الأول يتناول أداء الاقتصاد الكلي وسبل تعزيز كفاءة السياسات المالية والنقدية، بينما يركز الثاني على قضايا محورية مثل مناخ الأعمال والاستثمار وسوق العمل.

ووفقًا للمستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، فقد خلص التقرير إلى أن مصر قد حافظت على مستويات نمو جيدة مقارنة بالدول المجاورة، وذلك على الرغم من الأزمات العالمية التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية.

وأشار الحمصاني إلى أن التقرير تضمن 60 توصية تهدف إلى دعم جهود الحكومة المصرية في تحقيق الإصلاحات الهيكلية وتحقيق رؤية مصر 2030.

ومن أهم نتائج التقرير:

تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي: نجحت الحكومة المصرية في خفض دعم الطاقة وتحقيق ارتفاع في الاستثمار العام، خاصة في مجال البنية التحتية.

التحول نحو الاقتصاد الأخضر: أكد التقرير على أهمية التحول الأخضر لمصر وأشار إلى سبل التقدم في هذا المجال.

تحسين بيئة الأعمال: تضمنت نتائج التقرير توصيات لتحسين أداء التنافسية وتيسير الإجراءات التنظيمية والتشريعية وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

تعزيز كفاءة سوق العمل: ركز التقرير على سبل توفير فرص عمل لائقة وخفض معدلات البطالة.

برامج الحماية الاجتماعية: أشار التقرير إلى أن مصر تقدم مجموعة متنوعة من برامج الحماية الاجتماعية التي ساهمت في خفض معدلات الفقر.

زر الذهاب إلى الأعلى