مصر تحافظ على مستويات نمو مميزة وسط صدمات خارجية.. تقرير دولي يُشيد بالإصلاحات الهيكلية

كتب – محمد مجدي

أشاد تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) بجهود مصر في الحفاظ على مستويات نمو “أفضل من البلدان المجاورة” في مواجهة سلسلة من الصدمات الخارجية الكبرى.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر مارس

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا لاستعراض نتائج التقرير.

حضر الاجتماع عدد من الوزراء المعنيين، إلى جانب مسؤلي الوزارات والجهات المعنية.

أبرز نقاط التقرير:

الحفاظ على مستويات النمو: نجحت مصر في الحفاظ على مستويات نمو “أفضل من البلدان المجاورة” في مواجهة سلسلة من الصدمات الخارجية الكبرى.

السياسات المالية والنقدية الفعّالة: تمكنت الحكومة المصرية من خفض حصة دعم الطاقة بشكل كبير، وارتفع الاستثمار العام مدفوعًا بارتفاع استثمارات البنية التحتية، خاصة في شبكات الطرق.

التحول نحو الاقتصاد الأخضر: أكد التقرير أن التحول الأخضر ضرورة اقتصادية واجتماعية وصحية لمصر، مع التعرض لخطار التغيرات المناخية.

تحسين بيئة الأعمال: تضمنت توصيات التقرير سبل إحراز تقدم في بيئة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار في مصر، بما في ذلك تحسين أداء التنافسية وتيسير الإجراءات التنظيمية والتشريعية، وتيسير الحصول على التراخيص، وتعزيز طرق جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتسهيل الوصول إلى التمويل، ودعم جهود التحول الرقمي.

تعزيز كفاءة سوق العمل: ركز التقرير على سبل توفير فرص عمل لائقة والبناء على جهود خفض معدلات البطالة.

برامج الحماية الاجتماعية: تم الإشادة ببرامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها مصر، مثل البطاقات التموينية وبرنامج “تكافل وكرامة”، والتي ساهمت في خفض معدلات الفقر بشكل ملحوظ.

35 مشروعًا للتنمية المستدامة: يتضمن البرنامج القطري 35 مشروعًا في مجالات التنمية المستدامة، وتعزيز الإحصاءات، والحوكمة ومكافحة الفساد، والابتكار والتحول الرقمي والنمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

منصة إلكترونية للمتابعة: تم إنشاء منصة إلكترونية شاملة للمتابعة يشارك من خلالها 23 جهة وطنية شريكة، لمتابعة تنفيذ مشروعات البرنامج القطري.

زر الذهاب إلى الأعلى