إسرائيل تُخفف حدة القتال في غزة رغبةً في صفقة تبادل

وكالات

أعلن وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي، ميكي زوهار، أن إسرائيل قررت تخفيف حدة القتال في غزة مؤخرًا، بهدف التوصل إلى صفقة تبادل مع حركة حماس.

اقرأ أيضا.. انتشال جثامين 9 شهداء من مقبرة جماعية في مجمع الشفاء الطبي بغزة

وقال زوهار، خلال جلسة للكنيست الإسرائيلي، إنّ عدم حضور أعضاء المعارضة للنقاش حول أوضاع أهالي المختطفين والوضع في شمال البلاد “يُظهر عدم اهتمامهم بهذه القضايا”.

وأضاف: “كان ينبغي أن يكون هناك أكبر عدد ممكن من أعضاء الكنيست، خاصةً من المعارضة، لحضور هذا النقاش المهم”.

وتأتي تصريحات زوهار بعد أيام من إعلان حركة حماس عن استعدادها لإتمام صفقة تبادل مع إسرائيل، تتضمن الإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال مقابل الإفراج عن الجنود الإسرائيليين الأربعة المفقودين في قطاع غزة.

وكانت إسرائيل قد شنت غارات جوية مكثفة على قطاع غزة في 7 أغسطس 2022، استمرت لمدة 3 أيام، أسفرت عن استشهاد 49 فلسطينيًا وإصابة المئات بجروح.

وتوقفت الغارات بعد تدخل مصري ودولي، وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

ومنذ ذلك الحين، تجري اتصالات غير مباشرة بين الجانبين بوساطة مصرية، للتوصل إلى صفقة تبادل للأسرى.

وتُعدّ قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا بالنسبة للفلسطينيين، حيث يُطالبون بالإفراج عن جميع الأسرى، خاصةً أصحاب الأحكام العالية والمرضى وكبار السن.

وتُعوّل حركة حماس على إتمام صفقة تبادل مع إسرائيل، لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وتحسين أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

من جانبه، تُشدّد إسرائيل على ضرورة استعادة جنودها المفقودين في قطاع غزة، قبل الدخول في أيّ مفاوضات جادة حول صفقة تبادل.

وتبقى قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، قضية معقدة وذات حساسية عالية، وتُلقي بثقلها على العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى