إسرائيل تدرس توجيه ضربة “محدودة النطاق” داخل إيران

وكالات

كشف مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الرد العسكري الإسرائيلي على الضربات الإيرانية سيكون “محدود النطاق”.

اقرأ أيضا.. عاجل .. مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع بسبب هجوم إيران 

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن المسؤول – الذي لم تسمه – القول إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن إسرائيل تدرس توجيه ضربة محدودة داخل إيران، وذلك لأنها تشعر بأن عليها “الرد بعمل عسكري حركي من نوع ما، بالنظر إلى النطاق غير المسبوق للهجوم الإيراني”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن إسرائيل لم تُطلع الولايات المتحدة رسميًا على خططها أو موعد تنفيذها، معربًا عن أمله في أن توجه بعض التحذيرات لحماية المواطنين الأمريكيين، ليس فقط العسكريين بل والدبلوماسيين في جميع أنحاء المنطقة.

وأوضح أنه في حال لم تقم إسرائيل بالرد، فإن الولايات المتحدة واثقة من أنه سيكون هناك تهدئة وسيعود الأمر إلى الوضع الراهن، مشيرًا إلى أن أي خطوة إضافية تفتح الآن سلسلة من الاحتمالات الأخرى، بعضها “مخيف للغاية”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل ترقب لرد إسرائيل على الضربات الجوية الإيرانية التي استهدفت مواقع إسرائيلية الأسبوع الماضي. وتخشى الولايات المتحدة من أن يؤدي أي تصعيد عسكري إلى حرب شاملة في المنطقة، وهو ما تسعى جاهدة لتجنبه.

وبينما لم تُعلن إسرائيل عن نواياها بشكل رسمي، إلا أن بعض الخبراء يرجحون أن ترد بضربة محدودة على أهداف إيرانية داخل إيران أو في سوريا.

وتُثير هذه التطورات قلق المجتمع الدولي، الذي يدعو إلى التهدئة وضبط النفس واللجوء إلى الحوار الدبلوماسي لحل الخلافات بين إيران وإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى