ترامب يتحدى القواعد في محاكمة تاريخية: طلب غير مسبوق يثير الجدل

وكالات

تجري في محكمة مانهاتن الأمريكية أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق، وهي مهمة تتطلب العثور على هيئة محلفين محايدين للمشاركة في محاكمة قد تستمر لأشهر عدة.

اقرأ أيضا.. ترامب يشن هجوما على القاضي قبل بدء محاكمته الجنائية: ادعاءات بالفساد والتحيز

تتعلق المحاكمة بقضية المرشح الرئاسي الجمهوري وقضية أموال الصمت التي تتضمن دفع مبالغ من المال عام 2016 لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز للتستر على علاقة مزعومة جمعتها بترامب.

وقد أثار بدء المحاكمة أسابيع من التنقل الاجرائي بالإضافة الى طلب غير عادي من الرئيس السابق دونالد ترامب بالتواجد في الصفوف الجانبية القريبة من القاضي وهيئة المحلفين.

وكعادة ترامب، هاجم الرئيس السابق الإجراءات ووصف المحاكمة بأنها اعتداء على أمريكا واستخدم منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لانتقاد الشهود المحتملين.

والآن من المقرر عقد جلسة استماع منفصلة في 23 أبريل لتحديد ما إذا كان ترامب انتهك أمر حظر النشر ضد الأشخاص المشاركين في المحاكمة.

من المتوقع أن تستغرق عملية اختيار هيئة المحلفين في محاكمة ترامب ما يصل إلى أسبوعين، بينما يمكن أن تمتد المحاكمة نفسها إلى شهرين كاملين.

ومن بين المجموعة الأولى المؤلفة من 96 من المحلفين المحتملين، تم إعفاء أكثر من نصفهم لقولهم إنهم لا يستطيعون أن يكونوا عادلين ومحايدين.

ووفقًا للتقرير، يريد ترامب المشاركة في الصفوف الجانبية، ما قد يجعله قريبًا جدًا من المحلفين. وأشار التقرير إلى أنه نادرًا ما يتورط المتهمون في اجتماعات جانبية مع القضاة أثناء اختيار هيئة المحلفين، لكن محامي ترامب أشاروا إلى أنه سيرغب في المشاركة، إما بالقرب من مقاعد المحلفين أو في غرفة جانبية وهذا طلب نادر.

زر الذهاب إلى الأعلى