حريق في سفينة أمريكية متجهة إلى غزة

وكالات

أفادت شبكة “سى إن إن” بأن حريقا اندلع في سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أثناء رحلتها إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا.. أبو الغيط: احتواء التصعيد في المنطقة يبدأ بوقف المذبحة بقطاع غزة

في السياق ذاته، أطلق مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة نداء عاجل لجمع تمويل بقيمة 2.8 مليار دولار.

يهدف هذا التمويل إلى دعم وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والشركاء، لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا لأكثر من ثلاثة ملايين شخص في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، خلال الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2024.

وأوضح المكتب في بيان صادر اليوم الأربعاء بجنيف أن المبلغ المطلوب يمثل جزءًا فقط من المبلغ الإجمالي البالغ 4.089 مليار دولار، الذي تقدره الأمم المتحدة وشركاؤها كمبلغ ضروري لدعم الاحتياجات الأساسية لحوالي 3.3 مليون شخص.

وأشار البيان إلى أن الرؤية المنصوص عليها في هذا النداء تتطلب إجراء تغييرات حاسمة في بيئة التشغيل، بما في ذلك توفير المزيد من طرق الدخول والإمداد عبر البر إلى غزة، والوصول مباشرة إلى شمال غزة (كارني/ إيريز) واستخدام ميناء أشدود ومدينة غزة كممر بحري، وأن يتم نقل الإمدادات من الأردن مباشرة إلى معبر (ايريز/ كارني) وكرم أبو سالم، وكذلك تحسين القدرة على التحرك داخل غزة لتقديم المساعدة بشكل فعال داخل الشمال ودخول المواد الإنسانية الحيوية، بما في ذلك معدات الاتصالات ومعدات الحماية للعاملين بالمجال الإنساني.

وأكد البيان على أن الحماية تعتبر بمثابة الأساس للاستجابة التي ستكون شاملة ومراعية للنوع الاجتماعي مع التركيز بشكل خاص على العنف القائم على النوع الاجتماعي، وعلى الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى