رئيس الوزراء يبحث مع مصدري الصناعات الهندسية سبل زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة

كتب – علي سيد

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أعضاء المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ومجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية من هذه الصناعات وفتح أسواق جديدة لها.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يستعرض تقريرًا حول نشاط صناديق الاستثمار في الذهب

تركيز على زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة

أكد رئيس الوزراء خلال اللقاء على أهمية قطاع الصناعات الهندسية في تحقيق مستهدفات الدولة الاقتصادية، مشددًا على ضرورة بلورة رؤية متكاملة لزيادة حجم الصادرات المصرية من هذه الصناعات وفتح المزيد من الأسواق التصديرية الجديدة.

جهود حكومية لدعم قطاع الصناعات الهندسية

أشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة لدعم قطاع الصناعات الهندسية، وذلك من خلال التواصل المستمر مع أصحاب المصانع والمصدرين، ومعالجة أي تحديات تواجههم.

خطوات ملموسة لتعميق التصنيع المحلي

أوضح محمد المهندس، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، الجهود المبذولة لتعميق التصنيع المحلي، وتوطين العديد من الصناعات، مشيرًا إلى المعرض الذي تم تنظيمه مؤخرًا لعرض المكونات المستوردة، وتشجيع المصنعين على تصنيعها محليًا.

زيادة الصادرات بنسبة 20%

أكد حسام فريد، أمين صندوق المجلس التصديري للصناعات الهندسية، على ارتفاع حجم الصادرات من هذه الصناعات خلال الربع الأول من العام الجاري، مُستهدفين زيادة حجم الصادرات بنسبة 20% بنهاية العام.

مناقشة آليات دعم المصدرين

تم خلال اللقاء مناقشة آليات دعم المصدرين من خلال برنامج رد الأعباء التصديرية، مع التأكيد على ضرورة سرعة صرف قيم رد الأعباء، وتطوير آليات الاستفادة من البرنامج.

تحديات تواجه المصدرين

أشار محمد العايدي، وكيل المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إلى بعض التحديات التي تواجه المصدرين، مثل صعوبة صرف المساندة التصديرية، مؤكدًا ضرورة وضع برنامج محدد لصرف قيم رد الأعباء.

زيادة بنسبة 32% في الصادرات

أكدت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، على زيادة الصادرات بنسبة 32% في شهر أبريل 2024 مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي، مطالبة بسرعة صرف دعم الشحن، وتسهيل إجراءات الحصول على شهادات المنشأ.

أهمية استقرار سوق النقد الأجنبي

أشار بسيم يوسف، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، إلى أهمية استقرار سوق النقد الأجنبي في تيسير عمليات التصدير وزيادة معدلاتها.

الصناعات الهندسية تمثل 10-12% من الصادرات المصرية

أوضح عمر أبو فريخة، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، أن الصناعات الهندسية تمثل نحو 10-12% من الصادرات المصرية، مؤكدًا على ضرورة وجود منظومة متكاملة لتحقيق مستهدفات زيادة الصادرات.

نمو ملحوظ في صادرات الصناعات الهندسية

أظهرت اللقاءات أن صادرات الصناعات الهندسية شهدت نموًا كبيرًا خلال آخر 4 أعوام، حيث وصلت إلى أعلى رقم في تاريخها لتحقق 4.2 مليار دولار عام 2023، مقارنة بـ 2.2 مليار دولار عام 2020.

أهم القطاعات والأسواق المصدرة

تركزت الصادرات المصرية من الصناعات الهندسية خلال عام 2023 على قطاعات الكابلات، والأجهزة الكهربائية ومكونات السيارات والأجهزة المنزلية والصناعات الكهربائية والإلكترونية.

الدول المستهدفة للصادرات

أهم الدول التي شملتها صادرات الصناعات الهندسية خلال عام 2023 هي السعودية والمملكة المتحدة والإمارات وتركيا وفرنسا.

زر الذهاب إلى الأعلى