الذهب ينخفض لأدنى مستوى في 5 أسابيع مع توقف الصين عن الشراء

وكالات

تلقى الذهب ضربة قوية خلال الأسبوع الماضي، حيث انخفضت قيمته لأدنى مستوى لها في 5 أسابيع، ليُغلق على انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي.

ويعود ذلك إلى عدة عوامل، أهمها:

اقرأ أيضا.. تراجع في أسعار الذهب اليوم السبت

تقرير الوظائف الأمريكي:

أظهر تقرير الوظائف الأمريكي الأخير أرقامًا أفضل من المتوقع، مما عزّز الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، وأدى إلى انخفاض الطلب على الذهب كملاذ آمن.

توقف الصين عن شراء الذهب:

كشف البنك المركزي الصيني عن عدم شرائه أي ذهب لزيادة احتياطياته خلال شهر مايو الماضي، لينهي بذلك موجة شراء ضخمة استمرت 18 شهرًا متتالية، وتُعدّ الصين من كبار مشتري الذهب في العالم، ولذلك كان لتوقفها عن الشراء تأثير سلبي كبير على الأسعار.

تصريحات بنك الشعب الصيني:

أدلى بنك الشعب الصيني بتصريحات اعتبرها المحللون سلبية على سوق الذهب، مما زاد من حدة التراجع في الأسعار.

تحليل فني:

أشار التحليل الفني من جولد بيليون إلى أن أونصة الذهب العالمي انخفضت خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.4% لتسجل أدنى مستوى لها عند 2286 دولارًا، وسجلت الأسعار انخفاضًا للأسبوع الثالث على التوالي، لتفقد 33 دولارًا وتغلق عند 2294 دولارًا.

أكبر انخفاض يومي:

شهد يوم الجمعة الماضي أكبر انخفاض يومي للذهب منذ 9 نوفمبر 2020، حيث فقد 3.5% من قيمته. وانخفضت الأونصة بمقدار 82 دولارًا لتغلق تحت 2300 دولار لأول مرة منذ نهاية أبريل الماضي.

توقعات:

على الرغم من الانخفاضات الأخيرة، إلا أن بعض المحللين يعتقدون أن البنك المركزي الصيني سيستمر في شراء الذهب على المدى الطويل.

ومع ذلك، فإن تراجع مشتريات البنك في أبريل وتوقفها في مايو يُشير إلى رغبة البنك في دفع الأسعار إلى التراجع من مستوياتها القياسية، مما يقلل من تكلفة الشراء في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى