الحكومة تعلن إجراءات جديدة لمواجهة أزمة الكهرباء

كتب – علي كريم

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن مجموعة من الإجراءات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء وتخفيف أزمة انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يعلن استمرار قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا

وأوضح مدبولي أن المحلات التجارية ستغلق أبوابها في تمام الساعة العاشرة مساءً، باستثناء السوبر ماركت التي ستظل مفتوحة حتى الساعة الواحدة صباحاً، وذلك اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة وضعت خطة لتخفيف فترات انقطاع الكهرباء، بتكلفة تقدر بمليار دولار، بالإضافة إلى التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وأضاف أن فترة تخفيف الأحمال ستستمر لمدة ثلاث ساعات حتى نهاية الأسبوع الحالي، ومن ثم ستقل إلى ساعتين يومياً اعتباراً من الأسبوع القادم، مع تقليل تدريجي حتى انتهاء الأزمة ووقف انقطاع الكهرباء تماماً من الأسبوع الثالث.

وفي سياق متصل، أوضح مدبولي أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، مما أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء ليقترب من 36 جيجاوات يومياً. وأكد أن مصر توقفت عن تصدير الكهرباء منذ ثلاث سنوات بسبب زيادة حجم الاستهلاك المحلي.

كما أشار إلى أن أحد الحقول في دول الجوار تعرض لعطل أدى إلى توقفه عن العمل لأكثر من 12 ساعة، مما زاد من فترة انقطاع الكهرباء.

وفي ختام تصريحاته، قدم رئيس الوزراء اعتذار الحكومة للشعب المصري عن انقطاع الكهرباء، مؤكداً أن الحكومة تعمل جاهدة على إنهاء الأزمة بالكامل بنهاية العام الجاري، وأوضح أن الأزمة ليست في توليد أو نقل الطاقة، بل في تدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وعقد مدبولي اجتماعاً لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر المرقبي، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقي، ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المهندس ياسين محمد، وعدد من المسؤولين المعنيين.

وأكد مدبولي خلال الاجتماع أن الحكومة تدرك أبعاد الأزمة وتعمل على إنهائها في أقرب وقت ممكن، مشيراً إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة اتخاذ القرارات اللازمة لتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي.

زر الذهاب إلى الأعلى