محاولة اغتـ يال ترامب تغير مشهد السياسة الأمريكية

وكالات

أفادت شبكة CNN الأمريكية أن حادثة إطلاق الرصاص على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا مساء السبت الماضي قد أحدثت تغييرًا كبيرًا في الساحة السياسية للرئيس الحالي جو بايدن.

اقرأ أيضا.. أول ظهور لترامب بعد محاولة اغـ ـتيـ ـاله

كان بايدن مستعدًا لأسبوع مليء بالهجمات السياسية، وكان متوقعًا أن يطالبه المزيد من النواب الديمقراطيين بالانسحاب من السباق الرئاسي، استعداداته تضمنت عرضًا للقوة والقدرة على التحمل، مع مقابلة تلفزيونية مرتقبة كانت ستسلط الضوء مجددًا على عمره وصحته ولياقته لفترة رئاسية ثانية.

لكن، توقفت السياسة ولو لفترة وجيزة على الأقل. إذ تواصلت الإدانات من كلا الحزبين للهجوم على ترامب، وأوقفت حملة بايدن إعلاناتها التلفزيونية، وعلّق البيت الأبيض رحلة بايدن إلى تكساس.

توقفت أيضًا الدعوات الموجهة لبايدن من داخل حزبه بالانسحاب من الحملة الرئاسية. وحتى لحظة إطلاق النار على ترامب، كانت هذه الدعوات تتزايد بسبب أداء بايدن السئ في المناظرات.

وبينما تحاول حملة بايدن تجاوز صدمة هذه اللحظة الوطنية، يأمل بعض حلفاء الرئيس أن تكون محاولة اغتيال ترامب نذيرًا لنهاية المعارضة الديمقراطية المتزايدة، مع اعتراف الحزب بأهمية الوحدة في هذه اللحظة.

ويعود بايدن إلى الفعاليات الانتخابية هذا الأسبوع بزيارة إلى ولاية نيفادا، إحدى الولايات المتأرجحة الأساسية.

مع ذلك، تشير بعض المصادر في حديثها إلى CNN أن المناقشات حول ترشح بايدن لم تتوقف بشكل نهائي بعد محاولة اغتيال ترامب؛ إذ تواصل المؤسسة السياسية للحزب الديمقراطي تقييم التداعيات والحاجة إلى إطار قيادي للرئيس.

زر الذهاب إلى الأعلى