ترامب.. بايددن.. هاريس.. نتنياهو.. ما وجه الاختلاف بشأن غزة؟!

 كتب: أشرف التهامي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومكتبه انتقدا تعليقات نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي تعهدت بعدم “الصمت” بشأن غزة، والتى قالت فيها: “إن “الوقت قد حان” لإنهاء الحرب وتأمين صفقة الرهائن على الرغم من أن ترامب وبايدن قالا أشياء مماثلة”.
في يوم الجمعة، أشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن تعليقات نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بشأن الوضع الإنساني في غزة قد “تعرقل التوصل إلى اتفاق” لإطلاق سراح الرهائن.

وأكد مصدر دبلوماسي رفيع المستوى أن هذا قد يحدث “إذا فسرت حماس التعليقات على أنها تشير إلى وجود خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

تصريحات هارس

لكن مراجعة التصريحات التي أدلت بها المرشحة الديمقراطية للرئاسة تظهر أنها لا تختلف عن التصريحات التي أدلى بها الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب منذ بداية الحرب.
وفي الوقت نفسه، قالت مصادر مطلعة على المفاوضات مساء اليوم إن “فريق التفاوض قلق من أن المطالب التي قدمها نتنياهو تهدف إلى إفشال العملية”.

وبحسب تلك المصادر، “يعتقد أنه إذا تشدد في موقفه، فإن حماس سوف تستسلم. لكنه يخوض مقامرة خطيرة بحياة الرهائن. فليس هناك وقت”.
ومنذ اندلاع الحرب، أشار كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم بايدن وهاريس، مرارا وتكرارا إلى الضرر الذي لحق بالسكان المدنيين في غزة، والوضع الإنساني، والحاجة إلى زيادة المساعدات، فضلا عن الحاجة إلى إنهاء الحرب. وبعد لقائها مع نتنياهو، الذي وصفته هاريس بأنه “صريح وبناء”.
وأشارت إلى أنها أكدت “التزامها تجاه إسرائيل وأمنها”، موضحة: “أخبرته أنني سأضمن دائمًا أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها، بما في ذلك من إيران والميليشيات المدعومة من إيران، مثل حماس وحزب الله. لقد كان لدي التزام ثابت بوجود دولة إسرائيل، وأمنها، وشعب إسرائيل”.

قالت هاريس في وقت لاحق إنها “عبرت لرئيس الوزراء الإسرائيلي عن قلقها الشديد إزاء حجم المعاناة الإنسانية في غزة، بما في ذلك وفاة عدد كبير جدًا من المدنيين الأبرياء، وأوضحت قلقي الشديد إزاء الوضع الإنساني المزري هناك.

مع وجود أكثر من مليوني شخص يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي ونصف مليون شخص يواجهون مستوى كارثيًا من انعدام الأمن الغذائي الحاد. لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بالخدر أمام المعاناة ولن أصمت”.

قال بايدن إن رد فعل غزة “مبالغ فيه”

لقد أدلى الرئيس بايدن بتصريحات مماثلة في الماضي بما في ذلك بيانه في التاسع من فبراير والذي قال فيه، “لقد كنت أدفع بقوة حقًا، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعًا، والكثير من الأبرياء الذين يعانون من المتاعب ويموتون، ويجب أن يتوقف هذا. رقم واحد”.
حتى أن بايدن قال إن الرد الإسرائيلي في غزة كان “مبالغًا فيه”، بينما أكد أن “الولايات المتحدة تريد أن ترى حماس مهزومة، لكن إسرائيل يجب أن تفعل ذلك مع حماية المدنيين”.
في الثاني عشر من فبراير ، انتقد بايدن إسرائيل مرة أخرى خلال بيانه المشترك مع الملك عبد الله عاهل الأردن. وقال بايدن: “خلال الأشهر الأربعة الماضية، ومع اشتعال الحرب، عانى الشعب الفلسطيني أيضًا من آلام وخسائر لا يمكن تصورها. وكان عدد كبير جدًا من أكثر من 27 ألف فلسطيني قتلوا في هذا الصراع من المدنيين الأبرياء والأطفال، بما في ذلك الآلاف من الأطفال”.
وأضاف أن “مئات الآلاف لا يحصلون على الغذاء أو الماء أو غير ذلك من الخدمات الأساسية. لقد فقدت العديد من الأسر ليس فردًا واحدًا فقط بل العديد من الأقارب ولا يمكنها أن تحزن عليهم أو حتى تدفنهم لأن ذلك غير آمن. إنه لأمر مفجع. إن كل حياة بريئة [تُفقد] في غزة هي مأساة، تمامًا كما أن كل حياة بريئة تُفقد في إسرائيل هي مأساة أيضًا”.

في العاشر من إبريل، وسط حالة من عدم اليقين بشأن العملية في رفح والضغوط الأميركية المتزايدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، هاجم بايدن سلوك نتنياهو، قائلاً: “أعتقد أن ما يفعله خطأ. أنا لا أتفق مع نهجه”.
وفي مقابلة مع يونيفيجن، قال بايدن: “ما أدعو إليه هو أن يدعو الإسرائيليون إلى وقف إطلاق النار، والسماح خلال الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة بالوصول الكامل إلى جميع المواد الغذائية والأدوية التي تدخل البلاد”. .
وبعد حوالي شهر، في التاسع عشر من مايو ، قال الرئيس الأميركي في خطاب ألقاه في أتلانتا إن هناك “أزمة إنسانية في غزة”. وجدد دعوته إلى وقف إطلاق النار الفوري وقال إنه يعمل بنشاط لإيجاد حل. وقال بايدن: “إنها واحدة من أصعب المشاكل وأكثرها تعقيدًا في العالم. لا يوجد شيء سهل في الأمر. أعلم أن هذا يغضب ويحبط العديد منكم، بما في ذلك عائلتي. لكن الأهم من ذلك كله، أعلم أنه يحطم قلوبكم. “إنها تكسرني أيضًا”.
حث ترامب على “إنهاء الأمر والقيام به بسرعة”
كما دعا دونالد ترامب مرارًا وتكرارًا إلى إنهاء الحرب في غزة. في 17 مارس، على سبيل المثال، قال في مقابلة مع قناة فوكس نيوز إن إسرائيل يجب أن تنهي الحرب ونقل رسالة إلى نتنياهو: “عليك إنهاء الأمر والقيام به بسرعة والعودة إلى عالم السلام. نحن بحاجة إلى السلام في العالم. نحن بحاجة إلى السلام في الشرق الأوسط”.

ترامب يريد عزل نتنياهو

وفي مقابلة أخرى مع مجلة تايم في نهاية أبريل ، انتقد الرئيس السابق سلوك نتنياهو أثناء الحرب، وقال عن هجوم 7 أكتوبر الذي “حدث في عهده”، مضيفا أن نتنياهو تعرض لانتقادات بحق لفشله في منع هجوم حماس.
وقال ترامب عن إسرائيل: “إنهم يمتلكون أحدث المعدات، وكانوا يمتلكون كل ما يلزم لوقف ذلك. وكان الكثير من الناس يعرفون عن ذلك، كما تعلمون، آلاف وآلاف الأشخاص يعرفون عن ذلك، لكن إسرائيل لم تكن تعلم عن ذلك، وأعتقد أنه يُلام بشدة على ذلك”.

ترامب يرحب بنتنياهو وزوجته
ترامب يرحب بنتنياهو وزوجته

بعد أيام قليلة من السابع من أكتوبر، ذكرت مجلة رولينج ستون أن ترامب دعا بشكل خاص إلى إقالة نتنياهو.
ووفقًا للتقرير، أعرب ترامب عن دعمه لإبعاد نتنياهو عن السلطة في عدة مكالمات هاتفية أجراها مع شخصيات جمهورية مؤيدة لإسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حماس.
ووفقًا للتقرير، واستنادًا إلى مصدرين مطلعين على المحادثات، قال الرئيس السابق إن الكنيست يجب أن “يعزل” نتنياهو لأن الهجوم وقع في عهده.
وقالت المصادر أيضًا إن ترامب أعرب عن أمله في أنه إذا أعيد انتخابه، فلن يكون نتنياهو رئيسًا للوزراء بحلول الوقت الذي يدخل فيه البيت الأبيض في يناير 2025.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى