رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يعلن عن تحقيق إيرادات قياسية في 2023-2024

كتب – علي سيد

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة مع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمراجعة نتائج العام المالي 2023/2024 ومناقشة أحدث التطورات المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية.

اقرأ أيضا.. السيسي يوجه بتقديم كافة التسهيلات لجذب الاستثمارات لاقتصادية قناة السويس

في بداية الاجتماع، قدم وليد جمال الدين تقريرًا مفصلًا عن الوضع المالي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث كشف أن إيرادات المنطقة قد سجلت رقماً قياسياً بلغ 8.245 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2024.

ولفت جمال الدين إلى أن جزءًا كبيرًا من هذه الإيرادات، بقيمة 5.932 مليار جنيه، كان مُقوَّمًا بالدولار، مما يعكس استقرارًا اقتصاديًا قويًا في المنطقة.

وأشار جمال الدين إلى أن هذه الإيرادات تشمل موانئ المنطقة الاقتصادية المختلفة مثل ميناء السخنة، ميناء شرق بورسعيد، ميناء غرب بورسعيد، ميناء الأدبية، ميناء العريش، وميناء الطور، بالإضافة إلى الإيرادات المتأتية من حقوق الانتفاع والاستثمارات المالية ومحطات التحلية وغيرها من المصادر المتنوعة.

وأضاف جمال الدين أن إيرادات الهيئة شهدت قفزة ملحوظة، حيث ارتفعت من 2.76 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 إلى نحو 8.5 مليار جنيه في العام المالي الماضي، مما يمثل زيادة قدرها 205%.

وأكد أن هذا النمو يعكس تأثير التكامل بين مكونات المناطق الاقتصادية الخاصة مثل الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية، وهو ما يساهم في تحسين إيرادات العديد من المناطق الاقتصادية في الدول المجاورة.

وفي سياق التطورات، استعرض جمال الدين الجهود الترويجية التي بُذلت خلال العام المالي، موضحًا أن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية بلغ 5.116 مليار دولار لـ 218 مشروعًا، حصل منها 98 مشروعًا على موافقة نهائية بتكلفة 2.225 مليار دولار، بينما حصلت 120 مشروعًا على موافقة مبدئية بتكلفة 2.891 مليار دولار.

وأكد أن هذه المشروعات ستوفر أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فور اكتمالها.

كما أشار جمال الدين إلى زيادة عدد الموافقات النهائية على المشروعات، حيث ارتفعت من 59 مشروعًا بتكلفة 1.99 مليار دولار في العام المالي 2022/2023 إلى 98 مشروعًا بتكلفة 2.891 مليار دولار في العام المالي الماضي.

وأضاف أن مشروعات الموانئ ارتفعت أيضًا من مشروعين فقط خلال العام المالي السابق إلى سبعة مشروعات بتكلفة 1.359 مليار دولار.

وتناول جمال الدين أيضًا التوسع في الاستثمارات، حيث كشف أن رأس المال المصدَر لعدد 89 شركة في المناطق الصناعية بلغ 2.646 مليار جنيه و110.5 مليون دولار و300 ألف يورو.

وتنوعت هذه الشركات في أنشطتها، من تصنيع الأجهزة المنزلية إلى إنتاج المواد الكيميائية وتكسير الحجر الجيري، مما يعزز من تنوع قاعدة الصناعات في المنطقة.

فيما يتعلق بالمشروعات الجديدة، أوضح جمال الدين أن المطور الصناعي “أوراسكوم” يقوم بتطوير منطقة صناعية جديدة على مساحة 3.3 مليون متر مربع في القطاع “أ” بالمنطقة الصناعية بالسخنة، بينما تعمل شركة “تيدا مصر” على تطوير منطقة صناعية جديدة بمساحة 3 ملايين متر مربع في القطاع “ب” بالمنطقة الصناعية بالسخنة.

كما تم عرض مشروعات جديدة تشمل مصنع شركة “سان جوبان” لإنتاج الزجاج المُسطح ومشروع شركة شين شين الصينية لإنتاج مواسير الدوكتايل.

وتناول جمال الدين أيضًا المشاريع المتعلقة بالهيدروجين الأخضر، حيث أشار إلى توقيع 29 مذكرة تفاهم مع شركات عالمية، بما في ذلك اتفاقيات إطارية باستثمارات متوقعة قدرها 133 مليار دولار.

كما تطرق إلى التعاون مع ميناء روتردام الهولندي وميناء أمستردام الهولندي لتعزيز مشاريع الهيدروجين الأخضر.

وأبرز جمال الدين جهود التحول الرقمي من خلال المنصات الرقمية مثل “إي – تبادل” لدعم الصناعة المصرية، وأكد على أهمية تدريب القوى العاملة، مشيرًا إلى تعاون الهيئة مع الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب المهني وشركاء دوليين آخرين لتدريب وتأهيل الفنيين والمهندسين في مجالات متعددة.

ختامًا، شدد جمال الدين على أهمية إعادة تسيير خط الرورو المصري التركي، والذي من شأنه أن يسهم في تعزيز التجارة بين مصر وأوروبا، وتحسين الربط اللوجستي، وزيادة العوائد الدولارية للدولة المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى