مدبولي: توصيات الحوار الوطني جزء أساسي من برنامج الحكومة

كتب – علي كريم

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن توصيات الحوار الوطني تشكل جزءًا أساسيًا من برنامج الحكومة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي ولقاء مفتوح على الهواء مع عدد من الإعلاميين ورؤساء التحرير.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: مصر تواجه يومياً طوفاناً من الأكاذيب والشائعات

في سياق حديثه، تطرق مدبولي إلى عدة قضايا هامة تواجهها الحكومة، بدءًا من ملف الطاقة إلى تحسين الخدمات العامة. فقد أشار إلى أن الفاتورة الشهرية لوزارة الكهرباء للحصول على الوقود الخاص بتشغيل محطات الكهرباء تتجاوز 16 مليار جنيه، بينما تسدد الوزارة 4 مليارات جنيه فقط، مما يترك عبئًا كبيرًا على عاتق الدولة.

وأضاف أن الحكومة تعمل على تقليل الفجوة بين الرقمين على مدى 4 سنوات، مع التأكيد على استمرار دعم شرائح متوسطي ومحدودي الدخل.

كما تناول مدبولي مشكلة فاقد الطاقة في الشبكة الكهربائية، والتي تتضمن فقدًا تجاريًا كبيرًا بسبب السرقات. وأوضح أن هذا الفاقد ليس قليلًا ويشكل تحديًا كبيرًا.

فيما يتعلق بمشاكل المطارات، أكد مدبولي أنه تم استعراض ملف التأشيرات داخل المطارات المصرية باستفاضة، وأنه جرى مناقشة مستفيضة لتحسين الإجراءات وتقديم أفضل خدمة للمترددين على المطارات.

وأكد مدبولي أيضًا أن عام 2024-2025 سيكون عام التعافي الاقتصادي، مستعرضًا الأرقام الحالية للنمو الاقتصادي الذي بلغ 6% وافترب من 7% حتى خلال جائحة كورونا، وأوضح أن الحكومة تستهدف العودة إلى معدلات نمو اقتصادي في حدود 5.5%، مع أمل في تحقيق نتائج أفضل.

فيما يخص الإعلام، دعا مدبولي وسائل الإعلام إلى التوازن في عرض وجهات النظر، مشيرًا إلى أن هناك حجمًا هائلًا من الأكاذيب والشائعات التي تتطلب ردًا مدروسًا من قبل الأجهزة الحكومية.

وكشف مدبولي عن تحمل الدولة دعم المواد البترولية بمقدار 450 مليون جنيه يوميًا، متسائلًا عن قدرة الدولة على الاستمرار في هذا الدعم، وأشار إلى أن هذا الدعم أدى إلى تقليص الإنفاق على مجالات حيوية مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية.

وأكد مدبولي أن مصر تظل قوة إقليمية لها ثقل كبير، معلقًا بالقول: “ماشين على حد السيف.. إزاي نحقق مصالحنا كدولة ونحافظ على ريادتنا في المنطقة”.

وأعلن عن عقد جلسات حوارية شهرية مع الإعلاميين والكتّاب ورؤساء التحرير للإجابة على الأسئلة بوضوح وشفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى