رئيس الوزراء يوضح أسباب تحريك أسعار المحروقات في يوم الإجازة

كتب – محمد سيد

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأسباب وراء قرار زيادة أسعار المحروقات في يوم الإجازة، مشيرًا إلى أن الأمر يتجاوز مجرد الإعلان عن الأسعار الجديدة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: مصر تواجه يومياً طوفاناً من الأكاذيب والشائعات

خلال مؤتمر صحفي، قال مدبولي إن زيادة الأسعار في أيام الإجازات تهدف إلى توفير الوقت الكافي لضبط أسعار النقل، سواء كان النقل الداخلي أو بين المحافظات.

وأضاف أن هذا التوقيت يتيح للجهات المعنية التنسيق مع السائقين لتحديد الأسعار الجديدة للمواصلات دون زيادات مبالغ فيها.

وأوضح مدبولي أن إعلان زيادة الأسعار في أيام العمل قد يؤدي إلى اضطرابات أكبر، حيث يمكن أن يؤدي التوقيت غير المناسب إلى زيادة كبيرة في أسعار المواصلات قبل أن يتمكن المواطنون من التكيف.

وأعطى مثالاً بأن تعريف الركوب قد يرتفع بشكل مفاجئ من 7 جنيهات إلى 10 جنيهات في حال تم الإعلان عن الزيادة في يوم عمل، وهو ما قد يحدث دون تنسيق رسمي أو قرار واضح من الجهات المعنية.

وأشار مدبولي إلى أن الإعلان المسبق عن زيادات الأسعار يمكن أن يؤدي إلى تخزين المحروقات بشكل غير مبرر، مما يسبب أزمات في السوق، لذا، اختارت الحكومة يوم الإجازة كوسيلة للتقليل من الأثر السلبي على المواطنين وتوفير الوقت لضبط الأسعار والتنسيق بين الجهات المختلفة.

وأكد مدبولي أن اتخاذ قرار زيادة الأسعار هو آخر الخيارات التي يمكن لأي حكومة التفكير فيها، وأنه يتم بمستوى عالٍ من الشفافية والدراسة والتنسيق لضمان تنفيذ القرار بأقل قدر من الإزعاج للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى