رئيس الوزراء: تحويل منطقة المنتزه إلى وجهة سياحية عالمية

كتب – علي هلال

في إطار التزام الحكومة المصرية بتحويل منطقة المنتزه إلى وجهة سياحية عالمية، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجولة تفقدية موسعة لمشروع تطوير حدائق المنتزه، برفقة اللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يعلن عن تفاصيل تشجيع الصناعة الوطنية وشركات القطاع الخاص 

تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي

خلال جولته، أكد رئيس الوزراء أن المشروع يجسد توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل منطقة المنتزه إلى وجهة سياحية عالمية.

وشمل التفقد مشروعات مختلفة ضمن التطوير، منها مشروع إنشاء كبائن فؤاد الذي يمتد على مساحة 7300 متر مربع، حيث قام مدبولي بزيارة إحدى الكبائن.

كما شملت الزيارة جزيرة الشاي، والتي تحتوي على مجموعة من المطاعم والمباني والممشى وساحة القلب الأخضر، بالإضافة إلى مطعم ومطبخ كشك الشاي وساحة الغروب والكوبري الأحمر وشاطئ نازلي.

تطوير كشك الشاي وجزيرة الشاي

أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن تطوير منطقة كشك الشاي يهدف إلى الحفاظ على الطابع المعماري الأثري للكشك مع تحسين الخدمات المقدمة للزوار، كما شدد على أهمية تعزيز الحركة السياحية من خلال زيادة المسطحات المستغلة حول المنطقة.

وأشار إلى أن جزيرة الشاي تُعد قلب المنتزه الأخضر، حيث تجمع بين التصاميم الهندسية الحديثة والطابع الشجري للحدائق.

تشمل الجزيرة ساحة الغروب التي تطل على مزارع الأسماك الملكية وفنار الإسكندرية الأثري، مما يجعلها وجهة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالمرافق الرياضية والخدمات البحرية.

ترميم قصر السلاملك وجراج القطار الملكي

كما تفقد مدبولي مشروع رفع كفاءة قصر السلاملك، حيث اطلع على الطابق الثاني ونماذج الغرف والأجنحة، وأعمال الترميم التي ستجعل القصر مؤهلاً لاستقبال الزوار كفندق فاخر يحتوي على قاعة مؤتمرات وساحة حدائق أندلسية فريدة.

ويتم الترميم بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ويتضمن المشروع تجديد الهيكل الخرسانى والواجهات الأثرية والواجهة الملكية للقصر.

وبخصوص جراج القطار الملكي، تابع رئيس الوزراء أعمال ترميم القطار وتحويله إلى متحف، وشمل المشروع استعادة القطار الملكي وترميم سقف الجراج، بالإضافة إلى إنشاء ساحة خارجية ومظلات.

الاستدامة والتطوير البيئي

كما قام مدبولي بتفقد مشروع إنشاء البحيرة الصناعية، التي ستعمل كخزان مياه لري المسطحات الخضراء، ومشروع رفع كفاءة نادي المنتزه، الذي يتضمن منطقة ملاعب وسينما مفتوحة وحمامات سباحة.

وأشار إلى أهمية الحفاظ على الأشجار التاريخية في الحديقة ودمجها ضمن التصاميم الحديثة للتطوير.

وخلال جولته، شدد رئيس الوزراء على أهمية المشاريع التطويرية في الحفاظ على الطابع التاريخي وتطوير المرافق بشكل يساهم في تعزيز السياحة وتلبية تطلعات الزوار.

زر الذهاب إلى الأعلى