تحليل أمني إسرائيلي: ردود الفعل المحتملة من إيران وحزب الله على اغتيال هنية وشكر

كتب: أشرف التهامي

اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، وفؤاد شكر، عضو مجلس الجهاد في حزب الله والمستشار العسكري المقرب من نصر الله، في بيروت، يمثل ضربة قوية لمحور المقاومة بشكل عام ولحزب الله بشكل خاص.

ولا تزيد حقيقة أن واقعتى الاغتيال حدثتا في قلب طهران وفي قلب الضاحية في بيروت ـ معقل اللاعبين الرئيسيين في محور المقاومة ـ إلا من الإذلال والضرر الذي لحق بـ “الشرف الوطني”، وسوف تشكل عاملاً مهماً في تشكيل قرار الرد.

ونشر مركز ألما البحثي الإسرائيلي ” للدراسات الأمنية والعسكرية و الإستخبارية المعني بمراقبة محور المقاومة ودول الطوق والقوات الإيرانية ووكلائها على الحدود الإسرائيلية”، تحليلاً أمنياً بعنوان: “ردود الفعل المحتملة من جانب إيران وحزب الله على اغتيال هنية وشكر” على الموقع الرسمي للمركز البحثي بتاريخ أمس الثالث من أغسطس، وضعه كلا من الباحثين فى المركز، يعقوب لابين وتال بيري، يحمل (البحث) توقعات التدعيات المحتلمة أو ردود الفعل المحتملة من إيران وحزب الله على واقعتى الاغتيال، وفى التالى ننشر نص المترجم للتقرير دون تدخل منا:

النص المترجم للتقرير:

بعد هذه الاغتيالات (اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، وفؤاد شكر، عضو مجلس الجهاد في حزب الله والمستشار العسكري المقرب من نصر الله، في بيروت)، من المرجح أن ينسق مجلس شورى حزب الله، بقيادة حسن نصر الله، رده مع المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، برئاسة المرشد الأعلى علي خامنئي.
وفي حين أنه من المستحيل التنبؤ بدقة بكيفية اختيار محور المقاومة للرد، فإن هناك عدة احتمالات.

ستتناول هذه المقالة بعض السيناريوهات المحتملة للرد على الأراضي الإسرائيلية ولن تحلل ردود أفعال محتملة أخرى، مثل الهجمات على الأصول الإسرائيلية في الخارج، وما إلى ذلك.
يبدو أن الهجوم المشترك الذي يتكون من:
صواريخ دقيقة.
أسراب من الطائرات بدون طيار.
صواريخ إحصائية على أهداف حساسة وقيمة في إسرائيل، مثل الأهداف العسكرية في قلب مدينة إسرائيلية مركزية أو منصات الغاز في المياه الاقتصادية للبحر الأبيض المتوسط،
هو السيناريو الأكثر ترجيحًا (ولكن ليس السيناريو الوحيد).

وتهدف الهجمات باستخدام أسراب الطائرات بدون طيار والصواريخ الإحصائية إلى زيادة تحميل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية. يتمتع حزب الله بالقدرة على إطلاق صواريخ دقيقة من جميع أنحاء لبنان (على سبيل المثال، من البقاع الشرقي أو منطقة بيروت). يمكن دمج مثل هذا الهجوم مع هجوم من قبل إيران نفسها، كما حدث في 14 أبريل، أو من قبل القوات الإيرانية أو تلك التي تعمل تحت قيادة إيران من ساحة أخرى، وخاصة سوريا.
نحن نقدر أن حزب الله يمتلك حاليًا آلاف الصواريخ الدقيقة، بما في ذلك صواريخ فاتح 110 التي يبلغ مداها 350 كيلومترًا ونصف قطر دقتها يصل إلى 10 أمتار.
تسمح هذه الصواريخ لحزب الله بمحاولة ضرب أهداف حيوية وقيمة في إسرائيل، مثل مرافق البنية التحتية والقواعد العسكرية والمراكز السكانية. إن استخدام الأسلحة الدقيقة، إذا تمكنت من التغلب على الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد الطبقات، يمكن أن يسبب أضرارًا كبيرة ويخلق شعورًا شديدًا بعدم الأمان بين الجمهور الإسرائيلي، مما يؤثر على الروح المعنوية والقدرة على الصمود الوطني.

مشروع الصواريخ الموجهة بدقة

إن مشروع الصواريخ الموجهة بدقة هو برنامج استراتيجي لحزب الله. ولم يقتصر المشروع على دقة الصواريخ مثل فاتح 110 وغيرها، بل توسع أيضاً، في تقديرنا، ليشمل صواريخ مثل غراد وفلق.

وقد تزايد عدد الأسلحة الدقيقة التي يملكها حزب الله، وتشير التقديرات، كما ذكرنا آنفاً، إلى أن حزب الله يملك آلاف الصواريخ والصواريخ الموجهة بدقة من ترسانة تضم نحو 250 ألف رأس حربي. وتشمل ترسانة الأسلحة الدقيقة التي يملكها حزب الله أيضاً صواريخ كروز.

إن حقيقة أن فؤاد شكر كان رئيسًا للمجموعات الاستراتيجية لحزب الله ومسؤولًا عن مشروع الدقة، قد توفر أساسًا لنية حزب الله استخدام هذه القدرات لاستعادة “الشرف المفقود”.
إن استخدام أسراب الطائرات بدون طيار وعدد كبير من الصواريخ الإحصائية (غير الموجهة) يمكن أن يعمل بمثابة تحويل وتحميل أنظمة الدفاع الإسرائيلية قبل أو أثناء إطلاق الصواريخ الدقيقة.
إن الهجوم المنسق من قبل إيران وحزب الله باستخدام أسراب الطائرات بدون طيار والصواريخ والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية يمكن أن يخلق تأثيرًا كبيرًا ويسبب اضطرابات كبيرة في وظائف إسرائيل.
يمكن لإيران إطلاق الصواريخ مباشرة من إيران، كما فعلت في 14 أبريل. يمكن أن يشمل مثل هذا الهجوم أيضًا الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة والطائرات بدون طيار التي تديرها الميليشيات الشيعية من العراق وسوريا. ومن المرجح أيضًا أن يشارك الحوثيون. يمكن إطلاق الأسلحة الإيرانية (الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار) من اليمن باتجاه إسرائيل وفقًا لجدول زمني محدد من قبل إيران. إن الجمع بين الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار من جبهات متعددة يمكن أن يعقد أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ويزيد من الضغط على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.
إن قدرات الضربات لكل من حزب الله وإيران، والتي يديرها الحرس الثوري، تعتمد على التكنولوجيا العسكرية الإيرانية المتقدمة، بما في ذلك الدفع الصاروخي، وأنظمة التوجيه المختلفة، وخطوط الإنتاج في إيران نفسها. ومن المقدر أن ينضم الجيش الإيراني إلى الهجوم إلى جانب الحرس الثوري.

ورغم مستوى التهديد، تتفوق إسرائيل في أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة، بما في ذلك القبة الحديدية، ومقلاع داود، وحيتس 3، وباراك 8، والقبة الحديدية البحرية على سفن ساعر 6 التابعة للبحرية. وقد صُممت هذه الأنظمة لحماية المواقع الحساسة والاستراتيجية والمراكز السكانية المدنية، وتوفير استجابة واسعة النطاق لمختلف التهديدات.
وفقًا لتقارير مختلفة، قد يعمل التحالف الدفاعي الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة، الذي عمل في ليلة 14 أبريل، مرة أخرى.

المحور الشيعي عند مفترق طرق

محور المقاومة بقيادة إيران، وخاصة حزب الله، عند مفترق طرق. فمن ناحية، يريد إيذاء إسرائيل والرد على الإذلال المادي والرمزي الذي استوعبته. وبالنسبة لحزب الله، هناك أيضًا الحاجة إلى فرض “معادلة الضاحية” التي أعلنها.
من ناحية أخرى، قد يرغب محور المقاومة، وخاصة حزب الله، في تأجيل الحرب الشاملة مع إسرائيل إلى وقت أكثر ملاءمة له، بعد أن فاجأت حماس حزب الله أيضًا بهجومها القاتل الجماعي في 7 أكتوبر 2023.
حزب الله، في تقديرنا، كان في ذلك الوقت مستعدًا تمامًا لخوض الحرب واتخذ القرار بذلك، قبل أن تستبقه حماس. إسرائيل حاليًا في ذروة الجاهزية على الحدود اللبنانية مع فرق مناورة كانت تتدرب منذ أشهر للحرب مع حزب الله.
إن هذا الاستعداد يعمل بشكل أساسي على تحييد خيار الغزو البري الواسع الذي يخطط له حزب الله، ولكنه لا يعمل على تحييد إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار الموصوفة أعلاه (ويجب ملاحظة أنه لا يمكن استبعاد محاولة تسلل برية مستهدفة من قبل حزب الله، إلى منطقة محددة مع عشرات من العناصر – ما يصل إلى بضع مئات – كعنصر إضافي في ردهم المحتمل)
قد يختار محور المقاومة بقيادة إيران محاولة رد كبيرة ولكنه قد يترك الباب مفتوحًا للتراجع عن شفا حرب إقليمية شاملة في الوقت الحالي.

…………………………………………………………………………………………………………………..

المصدر:

Analysis of Potential Reactions by Iran and Hezbollah to the Assassination of Haniyeh and Shukr

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى