وزير الصحة: حملة “100 يوم صحة” تقدم أكثر من 7 ملايين خدمة طبية مجانية خلال 5 أيام

كتب- علي هلال

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن حملة “100 يوم صحة” قدمت 7 ملايين و140 ألفًا و838 خدمة طبية مجانية منذ إطلاق النسخة الثانية من الحملة في 31 يوليو 2024 وحتى 5 أغسطس 2024، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضا.. الصحة العالمية تكشف عن قائمة تضم 30 مرضًا مرشحًا للجائحة المقبلة

خدمات صحية شاملة في جميع أنحاء البلاد

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت يوم الاثنين الماضي مليون و795 ألفًا و210 خدمات.

وشملت هذه الخدمات مجالات متعددة منها الرعاية الأساسية، الرعاية العلاجية، المبادرات الرئاسية للصحة العامة، الطب الوقائي، وخدمات المستشفيات المتخصصة.

قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة

من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة، قدمت حملة “100 يوم صحة” 761 ألفًا و871 خدمة، تشمل هذه الخدمات الفحوصات الطبية الأساسية، تنظيم الأسرة، وتقديم الأدوية المجانية. هذه الجهود تهدف إلى تحسين صحة الأسرة وتعزيز الوقاية من الأمراض المزمنة.

الرعاية العلاجية والمبادرات الرئاسية

في مجال الرعاية العلاجية، قدمت الحملة 398 ألفًا و452 خدمة، مما يشمل علاج الأمراض المزمنة، العمليات الجراحية البسيطة، والمتابعة الطبية للمرضى.

كما قدمت المبادرات الرئاسية للصحة العامة 131 ألفًا و978 خدمة، مع التركيز على الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض مثل السكري وضغط الدم.

خدمات الطب الوقائي والمستشفيات المتخصصة

قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفًا و305 خدمات، تتضمن حملات التطعيم والتوعية الصحية. أما مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة فقدمت 90 ألفًا و649 خدمة، مما يشمل خدمات طبية متقدمة وعلاج الأمراض الحرجة.

الوحدات التعليمية والصحة النفسية

قدمت الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية 48 ألفًا و441 خدمة، تتنوع بين الفحوصات الطبية والدورات التثقيفية.

كما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 24 ألفًا و968 خدمة، تركزت على تقديم الدعم النفسي والاستشارات النفسية للمواطنين.

خدمات التأمين الصحي والإسعاف

من خلال مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي، تم تقديم 187 ألفًا و798 خدمة. هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و412 خدمة إسعافية، تضمنت نقل المرضى وحالات الطوارئ، المجالس الطبية المتخصصة أصدرت 5 آلاف و618 قرار علاج على نفقة الدولة، وأجريت 1636 عملية ضمن قوائم الانتظار.

التوعية والتثقيف الصحي

قدمت الحملة خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ76 ألفًا و772 مواطنًا، من خلال فرق التواصل المجتمعي التي انتشرت في المناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، تهدف هذه الجهود إلى رفع الوعي الصحي بين المواطنين وتوجيههم للاستفادة من خدمات الحملة.

دعوة للاستفادة من الخدمات

دعا الدكتور خالد عبدالغفار جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة وأماكن تمركز العيادات المتنقلة للاستفادة من خدماتها المجانية، كما دعا إلى طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن “15335”.

الأهداف المستقبلية للحملة

تسعى حملة “100 يوم صحة” إلى تحقيق أهداف بعيدة المدى تشمل تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين، وتقليل معدلات الأمراض المزمنة، وزيادة الوعي الصحي بين الأفراد.

وتعمل وزارة الصحة على تطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة بشكل مستمر، لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى