وزيرا خارجية مصر والصين يناقشان سبل تقليص التصعيد الإقليمي وتعزيز التعاون الثنائي

كتب- محمد سيد

عقد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا هاتفيًا مع نظيره الصيني، وانج يى، لبحث جهود تقليص التوترات في المنطقة ومنع توسع الصراع القائم.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تعكس تعزيز العلاقات الثنائية

تنسيق وتعاون دولي لاحتواء الصراع

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزير عبد العاطي استعرض خلال الاتصال مع نظيره الصيني نتائج مشاوراته مع وزراء خارجية عدد من الدول ذات التأثير في الأزمة، وحذر عبد العاطي من المخاطر المتزايدة لتوسع الصراع وتأثيراتها السلبية على استقرار المنطقة وأمنها.

وأكد الوزير عبد العاطي على التزام مصر منذ بداية الأزمة بالعمل المشترك مع الصين والدول الإقليمية والدولية الفاعلة لوقف النزيف الدموي في قطاع غزة ومنع توسع الصراع.

وأشار إلى أن السياسات الإسرائيلية المتمثلة في الاغتيالات السياسية وانتهاك سيادة الدول قد أدت إلى تفاقم الأزمة وزيادة التوتر الإقليمي بشكل ملحوظ.

تعزيز الجهود المشتركة لدعم الحقوق الفلسطينية

في سياق آخر، أشاد الوزير عبد العاطي بالجهود الصينية في ملف المصالحة الفلسطينية، وأكد على حرص مصر على تعزيز التعاون مع الصين لدعم الحقوق الفلسطينية وإنهاء الصراع في قطاع غزة، كما شدد على أهمية التنسيق المشترك مع الصين لدعم الاستقرار في الشرق الأوسط.

من جهته، استمع وزير الخارجية الصيني وانج يى لتقديرات الوزير عبد العاطي بشأن جهود وقف إطلاق النار، ودور كل من مصر وقطر والولايات المتحدة في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة بشكل آمن وفعال.

تعزيز العلاقات الثنائية وزيارة قريبة إلى الصين

وتطرق السفير أبو زيد إلى أن الوزير عبد العاطي أثنى خلال الاتصال على عمق العلاقات بين مصر والصين، وأشار إلى أهمية البناء على الزخم الناتج عن اللقاءات والزيارات المتبادلة بين الجانبين، لا سيما بمناسبة تدشين “عام الشراكة المصرية/الصينية” هذا العام، بمناسبة مرور عشر سنوات على إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

كما أعرب عبد العاطي عن تطلعه للقيام بزيارة إلى الصين في المستقبل القريب لعقد جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين وزيري خارجية البلدين.

وأكد الوزير وانج يى في نهاية الاتصال على تهنئته للوزير عبد العاطي بمناسبة توليه منصبه الجديد، معبرًا عن تطلعه للعمل المشترك لتعزيز العلاقات بين البلدين واستمرار التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية، ضمن الأطر متعددة الأطراف.

زر الذهاب إلى الأعلى