رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مشروع تطوير رأس الحكمة ويؤكد على سرعة تعويض المستحقين

كتب – علي هلال

في خطوة تعكس اهتمام الحكومة بمشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتعويض الأهالي المتضررين، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا هامًا اليوم بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة.

اقرأ أيضا.. وظائف جديدة ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم

الاجتماع حضره عدد من كبار المسؤولين، من بينهم الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس خالد أمين، رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، إلى جانب مسؤولي الوزارات المعنية والمحافظة.

التركيز على تسليم المرحلة الأولى وتعويض المستحقين

استهل الدكتور مدبولي الاجتماع بالتأكيد على أهمية متابعة سير الأعمال في مشروع رأس الحكمة، خاصة فيما يتعلق بتسليم المرحلة الأولى للجانب الإماراتي وتعويض المستحقين من أهالي المنطقة.

وأكد أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التزام الحكومة بتسريع وتيرة العمل في المشروع وضمان حقوق الأهالي المتضررين.

استعراض الإجراءات التنفيذية للمشروع

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع شهد استعراضًا للإجراءات التنفيذية الجارية تمهيدًا لتسليم المرحلة الأولى من الأرض المخصصة لتنفيذ مشروع منطقة “رأس الحكمة” وبدء العمل بها.

تم التركيز أيضًا على متابعة موقف صرف التعويضات العينية للمستحقين ضمن حدود المرحلة الأولى من المشروع، بالإضافة إلى موقف تسليم قطع الأراضي البديلة للأسر المستحقة لتنفيذ السكن البديل في منطقة “شمس الحكمة”.

تفاصيل التعويضات وتنفيذ البنية الأساسية

وأشار الحمصاني إلى أنه تم حتى الآن صرف ما يزيد على 4.4 مليار جنيه كتعويضات للأهالي المستحقين، كما تناول الاجتماع موقف تنفيذ الشبكات الرئيسية وأوجه البنية الأساسية والمرافق للمنطقة البديلة، والتي من المخطط أن تتضمن مناطق سكنية وخدمية، وأنشطة تجارية واستثمارية، ومناطق مفتوحة.

شبكة الطرق الرئيسية في مدينة شمس الحكمة

كما تم التطرق إلى شبكة الطرق الرئيسية لمدينة شمس الحكمة، حيث تم البدء مؤخرًا في أعمال الرفع المساحي للطرق والمحاور الرئيسية وفقًا للمخطط، تمهيدًا للبدء في إنشاء الطرق والمرافق بالتعاون مع جهاز مدينة رأس الحكمة الجديدة، وأكد الاجتماع على اعتماد مخطط شبكة الطرق الرئيسية لمدينة شمس الحكمة.

تأكيد على الإسراع في تنفيذ المشروعات

وفي ختام الاجتماع، شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الإسراع في معدلات سير الأعمال في مشروعات المرافق والبنية الأساسية للأراضي المخصصة لأهالي المنطقة.

وأكد على متابعة دورية لما يتم تنفيذه من تخطيط المنطقة المخصصة لتعويض الأهالي بقطع أراضٍ بديلة، بهدف سرعة تسليم الـ 1500 أسرة مستحقة لقطع الأراضي. كما جدد التزام الحكومة بتنفيذ المرافق والبنية الأساسية وفقًا للجداول الزمنية المحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى