طقس السبت: حرارة مرتفعة وأمطار غزيرة.. والقاهرة تسجل 36 درجة مئوية

كتب – محمد سيد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يشهد يوم غد السبت طقسًا شديد الحرارة ورطبًا خلال ساعات النهار على أغلب أنحاء الجمهورية، بينما سيكون الطقس حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية.

اقرأ أيضا.. بيان عاجل من الأرصاد الجوية بشأن تفاصيل الطقس وردرجات الحرارة

أما خلال ساعات الليل، فسيكون مائلاً للحرارة ورطبًا على معظم المناطق. ومن المتوقع أن تظل نسبة الرطوبة مرتفعة، مما سيزيد من الإحساس بحرارة الطقس بمقدار يتراوح بين 2 إلى 3 درجات عن القيم المتوقعة.

الضباب الصباحي وتأثيره على الرؤية

من المتوقع أيضًا أن تشهد بعض المناطق في البلاد ضبابًا مائيًا خفيفًا خلال ساعات الصباح، خاصة على الطرق الزراعية والسريعة، وكذلك الطرق القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، الوجه البحري، السواحل الشمالية، ومدن القناة.

وينصح السائقون بتوخي الحذر أثناء القيادة في هذه الأوقات، حيث قد تؤدي الشبورة المائية إلى تقليل مدى الرؤية بشكل ملحوظ.

أمطار غزيرة وتحذيرات من السيول في الجنوب

في أقصى جنوب البلاد، تشير التوقعات إلى احتمالية هطول أمطار متوسطة الشدة، تكون رعدية أحيانًا، وقد تصل في بعض المناطق إلى حد السيول.

المناطق الأكثر عرضة لهذه الأمطار تشمل حلايب، شلاتين، أبو سمبل، أسوان، رأس بناس، والواحات في الوادي الجديد، هذه الأمطار قد تكون مصحوبة بنشاط للرياح، مما يزيد من احتمالية إثارة الرمال والأتربة في تلك المناطق، ويؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية ويزيد من خطر السيول في المناطق المنخفضة.

درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المدن

بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة ليوم السبت، فسجلت القاهرة الكبرى درجة حرارة عظمى تصل إلى 36 درجة مئوية، بينما ستكون الصغرى 27 درجة.

في الإسكندرية، ستصل درجة الحرارة العظمى إلى 33 درجة مئوية والصغرى إلى 24 درجة. في مرسى مطروح، ستتراوح درجات الحرارة بين 32 درجة عظمى و25 درجة صغرى.

أما في جنوب البلاد، فستكون درجات الحرارة أعلى بكثير، حيث تصل في سوهاج إلى 44 درجة مئوية خلال النهار وتنخفض إلى 27 درجة ليلاً.

وفي قنا، ستبلغ العظمى 45 درجة مئوية والصغرى 29 درجة، بينما ستكون أسوان الأكثر حرارة بدرجة عظمى تصل إلى 46 درجة مئوية وصغرى تبلغ 30 درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى