تنسيق القبول للجامعات الخاصة للأعوام القادمة: نسبة قبول 85% لكليات الطب و73% للصيدلة

كتب – علي هلال

في خطوة هامة لتنظيم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، أقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، الحدود الدنيا للقبول في الجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي المقبل.

اقرأ أيضا.. تنسيق الجامعات الخاصة: قبول كليات الإعلام والتمريض والحقوق يبدأ من 53%

كليات الطب البشري: أعلى نسبة قبول تصل إلى 85%

تم تحديد الحد الأدنى للقبول في كليات الطب البشري بالجامعات الخاصة والأهلية الجديدة عند 85%، وتباينت نسب القبول بين الجامعات المختلفة، حيث سجلت كليات الطب في جامعات سيناء والجلالة والعلمين وشرق بورسعيد والإسماعيلية نسبة قبول قدرها 83%، أما جامعة سيناء فرع العريش وجامعة الملك سلمان، فقد سجلت نسب قبول أدنى عند 81%.

كليات طب الأسنان: نسب قبول متفاوتة

بالنسبة لكليات طب الأسنان، كان الحد الأدنى للقبول في الجامعات الخاصة والأهلية 82%، وارتفعت نسب القبول في بعض الجامعات مثل جامعة سيناء فرع القنطرة والجلالة والعلمين وشرق بورسعيد والإسماعيلية إلى 77%، وسجلت جامعة سيناء وجامعة الملك سلمان نسبة قبول قدرها 75%.

كليات العلاج الطبيعي: قبول يبدأ من 78%

حدد المجلس الحد الأدنى للقبول في كليات العلاج الطبيعي في الجامعات الخاصة والأهلية عند 78%، أما جامعة سيناء فرع القنطرة والجلالة والعلمين وشرق بورسعيد والإسماعيلية، فقد حددت نسبة القبول عند 73%، بينما سجلت جامعة سيناء فرع العريش وجامعة الملك سلمان نسبة قبول قدرها 71%.

كليات الصيدلة: الحد الأدنى 73%

تم تحديد النسبة الأدنى للقبول في كليات الصيدلة عند 73% في الجامعات الخاصة والأهلية، وتفاوتت النسب في الجامعات الأخرى، حيث سجلت جامعة سيناء فرع القنطرة والجلالة والعلمين وشرق بورسعيد والإسماعيلية 68%، في حين كانت النسبة في جامعة الملك سلمان وجامعة سيناء فرع العريش 66%.

كليات الطب البيطري: أدنى نسبة قبول 56%

سجلت كليات الطب البيطري أدنى نسبة للقبول عند 56% في الجامعات الخاصة والأهلية، مما يعكس التفاوت في الطلب على هذا التخصص.

كليات الهندسة: قبول عند 70%

حددت النسبة الدنيا للقبول في كليات الهندسة في الجامعات الخاصة والأهلية عند 70%. وبلغت النسبة في جامعات سيناء فرع القنطرة والجلالة والعلمين وشرق بورسعيد والإسماعيلية 65%، بينما سجلت جامعة الملك سلمان وسيناء فرع العريش 63%.

كليات علوم الحاسب: 65% كحد أدنى

فيما يتعلق بكليات علوم الحاسب، كانت النسبة الأدنى للقبول في الجامعات الخاصة والأهلية 65%، أما في جامعات سيناء فرع القنطرة والجلالة والعلمين وشرق بورسعيد والإسماعيلية، وجامعة الملك سلمان وجامعة سيناء فرع العريش، فقد حددت النسبة عند 60%.

كليات التكنولوجية الحيوية والتخصصات الأخرى

سجلت كليات التكنولوجية الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية والعلوم الأساسية والفنون التطبيقية واللغات والترجمة والإعلام والاقتصاد والإدارة والتربية والعلوم الاجتماعية والسياحة والفنادق والآثار والحقوق والقانون والعلوم السينمائية والسويدية التكنولوجية نسبة قبول دنيا تصل إلى 58% في كافة الجامعات الخاصة والأهلية.

زر الذهاب إلى الأعلى