أحدث الأبحاث: جرعة معززة واحدة من لقاح “فايزر” تفعل المعجزات

كتبت: أسماء خليل

قام علماء بريطانيون بتقديم أحدث أبحاثهم، المتعلقة بمدى تأثير تناول اللقاحات على الإصابة بفيروس كورونا COVID-19 وقد أكدوا أن تناول جرعة ثالثة من لقاح“ فايزر” بإمكانها التأثير بشكل إيجابي يصل إلى حد المعجزات.

وقد طرح الباحثون بعضًا من تلك الفوائد لتناول الجرعة المُعززة من لقاح فايزر، وخاصة لمن تجاوزت أعمارهم ال٦٠ عامًا، ومنها الحماية ضد أي عدوى فيروسية والوقاية من الأمراض الخطيرة.

استنتج هؤلاء الباحثون نتيجة هامة جدا؛ حيث وجدوا أن الأشخاص الذين تم إعطاؤهم حقنة معززة كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس بأربع مرات بعد 10 أيام مقارنة بمن أعطوا جرعتين فقط.

واستطرد العلماء عرض نتائج أبحاثهم، بتأكيدهم أن نسبة الاستشفاء من الأمراض الخطيرة، بعد تناول الجرعة الثالثة زاد من خمس إلى ست مرات مقارنة بمن لم يتناولوا تلك الجرعة.

وتتوالى تلك الأبحاث بشكل مُلح ودائم من كل علماء العالم؛ تزامنًا مع التنبؤ المُستند على الأحداث الواقعية بقدوم موجة رابعة بنهاية شهر سبتمبر وبداية أكتوبر المقبلين، وذلك التوقع بسبب تزايد الأعداد الهائل في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

كما تشهد الولايات المتحدة ارتفاعا كبيرا في حالات كوفيد-19 الجديدة، بما في ذلك ولايات الجنوب أركنسا وألاباما ولويزيانا وتينيسي، مما أثار القلق بسبب متحور دلتا الأكثر خطورة بسبب قدرته الهائل على العدوى.

 

اقرأ أيضا.. 7 ملايين إصابة جديدة.. بالأرقام مستجدات كورونا في إفريقيا

 

وفي ذات السياق، يخشى المسؤولون من عدم القدرة على مجابهة الآثار الناتجة من تفشي ذلك الفيروس، بما في ذلك عدم استطاعة الحكومة بتوفير أماكن كافية بالمستشفيات.

وقال العلماء إن الأشخاص الذين حصلوا على جرعاتهم في وقت مبكر من المرجح أن يتعرضوا لمخاطر أقل مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على أي جرعة.

وحذر الخبراء من أن المملكة المتحدة ستضطر إلى الاعتماد على المعززات في محاولة لتجنب أزمة مماثلة وأن التدابير الأخرى – مثل أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي – قد تحتاج إلى العودة إذا كان هناك ارتفاع في حالات الاختراق.

زر الذهاب إلى الأعلى