مصر تتحرك دبلوماسيًا لحل الصراع الفلسـ طيني-الإسرائـ يلي

كتب – علي يونس

أكد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، في تصريحات حازمة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني، أن مصر لن تقبل بتكرار سيناريوهات المفاوضات الممتدة التي لا تؤدي إلى نتائج ملموسة، مشددًا على أهمية التحرك الفوري والفعّال لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يتوجه إلى لبنان لتقديم الدعم والمساندة

وأوضح عبد العاطي أن الهدف الرئيسي هو الوصول إلى حل الدولتين، وهو أمر يتطلب إرادة سياسية جادة من جميع الأطراف المعنية.

الموقف المصري تجاه المفاوضات:
أكد عبد العاطي أن مصر ترفض الدخول في مفاوضات طويلة الأمد وعبثية كما حدث في السابق، موضحًا أن بلاده تسعى بشكل مستمر للتواصل من أجل تحقيق وقف إطلاق النار فورًا.

وأشار إلى أن الحل يكمن في تنفيذ حل الدولتين، حيث إن المعايير واضحة، ولكن العقبة الرئيسية تكمن في غياب الإرادة السياسية الجادة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف الوزير أن مصر تتحرك بشكل جاد مع شركائها، وخاصة دولة قطر، لطرح حلول عملية لا تمس الثوابت المصرية، وخاصة فيما يتعلق بتشغيل معبر رفح.

وأكد أن مصر تلتزم بمواقفها الثابتة والواضحة، وأنها تعمل على تقديم أفكار مبتكرة لسد الفجوات التي تعترض طريق الحلول السلمية، مشيرًا إلى التنسيق المستمر مع الأطراف المعنية لضمان الوصول إلى حلول تفضي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

التعاون مع قطر والولايات المتحدة:
وأوضح عبد العاطي أن هناك جهودًا مشتركة مع قطر والولايات المتحدة الأمريكية لسد الفجوات التي تعرقل التقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وأكد أن مصر تعمل بجدية على تقديم حلول عملية لتجاوز العقبات التي تواجه هذه المفاوضات، مشددًا على أن الهدف الأساسي هو وقف العدوان الإسرائيلي ووقف العمليات العسكرية في القطاع.

وأضاف أن مصر تبذل جهودًا مكثفة للوصول إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن التعاون مع قطر وأمريكا يأتي في إطار تحركات دبلوماسية واسعة لضمان تحقيق وقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم، وأكد أن مصر لن تقبل بأي حلول وسطية قد تؤدي إلى تعقيد الأمور أكثر أو تمديد فترة النزاع.

دعم الاستقرار في لبنان:
فيما يتعلق بالوضع في لبنان، أكد عبد العاطي دعم مصر الكامل لتنفيذ القرار 1701 بكل جوانبه، والذي يهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في الجنوب اللبناني.

وأشار إلى أن مصر تدعم تمديد ولاية قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) لعام إضافي، بهدف تهدئة الوضع على الحدود الجنوبية للبنان.

وأوضح عبد العاطي أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بأمن واستقرار لبنان، وأنها تعمل بالتنسيق مع الأطراف الدولية لضمان تنفيذ القرار 1701 بما يسهم في تعزيز الأمن على الحدود اللبنانية الجنوبية، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار سياسة مصرية ثابتة تهدف إلى الحفاظ على استقرار المنطقة بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى