الصحة الباكستانية تُعلن عن رصد ثلاث إصابات بفيروس جدري القرود

وكالات

أعلنت السلطات الصحية الباكستانية، الجمعة، عن اكتشاف ثلاث حالات إصابة بفيروس جدري القرود، جميعها لأشخاص عادوا من الإمارات العربية المتحدة، حسبما أفادت وكالة رويترز.

اقرأ أيضا.. الصحة تعلن توافر أدوية علاج جدري القرود في المستشفيات

وقد تم الكشف عن هذه الحالات من قبل سلطات إقليم “خيبر بختونخوا” الواقع شمالي غرب البلاد، وهو الإقليم الذي يشهد حالياً حالة طوارئ صحية متزايدة بسبب تفشي المرض.

كما أفادت وزارة الصحة الباكستانية في وقت لاحق، بأنها قد حددت أول حالة من سلالة جديدة لفيروس جدري القرود، وهي سلالة تتميز بقدرتها على الانتقال بسهولة أكبر، وتم تسجيلها لدى رجل قادم من الشرق الأوسط، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

وتعتبر هذه الحالة الثانية التي يتم تسجيلها خارج قارة أفريقيا بعد أن سجلت السويد حالة مماثلة يوم الخميس.

تأتي هذه التطورات بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، عن تفشي فيروس جدري القرود في أفريقيا كحالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وقالت المنظمة إن هذا التصعيد يأتي على خلفية تفشي سلالة جديدة من الفيروس في القارة الأفريقية.

من جهة أخرى، أعلنت وكالة الصحة العامة السويدية يوم الخميس عن تسجيل أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس جدري القرود خارج أفريقيا، في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف الدولية بشأن هذا المرض.

وسجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي اكتشف فيها الفيروس لأول مرة عام 1970، وفاة 548 شخصًا منذ بداية العام الجاري بسبب جدري القرود.

ويُعرف الفيروس بأنه مرض معد ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، لكنه يمكن أن ينتقل أيضاً بين البشر عبر الاتصال الجسدي المباشر. ويتميز المرض بأعراض تشمل ارتفاع الحرارة، وآلام العضلات، وطفح جلدي.

زر الذهاب إلى الأعلى