تسريع تنفيذ المشروعات المشتركة: اتفاق مصري إماراتي يعزز التعاون بين البلدين

كتب – محمد سيد

في خطوة جديدة نحو تعزيز التعاون الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم اجتماعاً مهماً مع معالي الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: العلمين الجديدة مدينة متاحة لكل المصريين

الاجتماع، الذي شهد حضوراً مكثفاً من المسؤولين من الجانبين، تناول سُبُل تسريع تنفيذ المشروعات المشتركة وتعزيز التعاون في عدد من القطاعات الحيوية.

تفاصيل الاجتماع وأهدافه

حضر الاجتماع من الجانب المصري عدد من الوزراء البارزين، منهم الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

ومن الجانب الإماراتي، شارك عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إلى جانب مجموعة من المسؤولين الآخرين.

في بداية الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه بناءً على ما تم مناقشته في الاجتماعات السابقة، عملت الفرق المشتركة من الجانبين على تطوير الملفات المتعلقة بالصناعة والطاقة والكهرباء والاستثمار بشكل أكثر تفصيلاً.

وأكد مدبولي على أهمية الإشراف المستمر من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية والزملاء الوزراء على هذه الملفات، ومتابعة التقدم مع نظرائهم الإماراتيين.

كما تطرق مدبولي إلى نتائج زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إلى مصر مؤخراً، وما نتج عنها من تأكيد على ضرورة تسريع تنفيذ المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال تلك الزيارة.

توجهات الجانب الإماراتي

من جانبه، أكد معالي الدكتور سلطان الجابر على الاهتمام البالغ الذي يوليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لمصر، قائلاً: “نحن هنا اليوم لمتابعة ما تم نقاشه خلال الاجتماع السابق وتحديد الخطوات المقبلة لأجندة الأعمال التنفيذية”.

وأضاف الجابر أن الأجندة الصناعية تتطلب تخصيص الأراضي للصناعة المصرية الإماراتية، مشيراً إلى مشروعين مهمين قيد التنفيذ حالياً: تصنيع الألواح الشمسية والبطاريات لتخزين الطاقة المتجددة. وأوضح أن هناك شراكات مع مصنعين كبار وأنهم على استعداد لدراسة مشروعات جديدة تتماشى مع استراتيجية الصناعة في مصر.

فيما يتعلق بملف الطاقة، أشار الجابر إلى وجود توجيهات من القيادة السياسية بإنجاز 4 جيجاوات من مشاريع الطاقة خلال عام واحد، مضيفاً أن لديهم رغبة في تطوير مشاريع إضافية في مجال الغاز.

الخطوات القادمة

خلال الاجتماع، استعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية والوزراء المعنيون مجالات التعاون المشترك بين البلدين والمشروعات المرشحة للتفعيل.

كما قدم المسؤولون الإماراتيون شرحاً حول الأعمال الحالية والجهود المبذولة لتفعيل المشروعات التي تم التوافق بشأنها.

تأتي هذه الجهود في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات، وتهدف إلى تحقيق شراكات استراتيجية تدعم النمو الاقتصادي وتوفر فوائد مشتركة للطرفين في مختلف المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى