أجازة الصيف ودخول المدارس.. موضوع مثير للجدل فى المجتمع الإيطالى

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

أثار مقترح إيطالي بتمديد العطلة الصيفية جدلاً واسعاً في الأوساط التعليمية والاجتماعية. يأتي هذا المقترح في ظل التغيرات المناخية المتسارعة وموجات الحر الشديدة التي تشهدها إيطاليا، مما دفع بالعديد من الجهات المعنية إلى المطالبة بتعديل التقويم الدراسي.

المقترح أطلقته جمعيات ونقابات المعلمين المختلفة في إيطاليا، وتقدمت به إلي وزير التعليم جوزيبي فالديتارا، مطالبة بضرورة مراجعة التقويم المدرسي من خلال تمديد العطلة الصيفية في المدارس.

وحسبما جاء في الاقتراح فإن السبب الذي دعا للتقدم به هو موجة الحر الشديدة التي تعاني منها إيطاليا واحتمالات استقبالها لشتاء بارد في ظل عدم جاهزية المدارس للتعامل مع الظروف المناخية من ناحية أجهزة التدفئة والتبريد وعدم وجود مراوح أو مكيفات هواء، للتعامل مع الحرارة، والبرودة.

مدرسو حقوق الإنسان

ودخلت على الخط “التنسيقية الوطنية لمدرسي حقوق الإنسان، والتي تصر على الانتظار فى بدء الدراسة لمدة شهر أخر “نظرا للتغيرات المناخية المستمرة والحرارة الشديدة التي اتسمت بها أشهر الصيف”.
وقامت “التنسيقية” بإرسال رسالة إلى رئيس الجمعية الإيطالية لطب الأطفال وإلى رئيس الاتحاد الإيطالي لأطباء الأطفال، أنطونيو دافينو ، وإلى رئيس الرابطة الوطنية لأطباء الأطفال، بهذا الطلب.

ومن جانبها فقد طلبت ماريا أنجيلا جراسي التربوية المعروفة، الرأي العلمي حول فرصة تأجيل بداية العام الدراسي، وفى هذا الصدد قالت: “نعتقد أنه من الضروري العودة إلى الموضوع من أجل افتراض حلول مناسبة وفي الوقت المناسب”.

فيما كتب منسق Cnddu Romano Pesavento في رسالة قام بتوجيهها إلى الوزير فالديتارا، والأقاليم، مشددًا على أهمية تقييم تأجيل التقويم لتجنب الأمراض المحتملة لكل من الطلاب الضعفاء والمعلمين، الذين غالبًا ما يكون متوسط أعمارهم مرتفعا.

جمعية الطب البيئي

أما الجمعية الإيطالية للطب البيئي فقد أعلنت تأييدها للاقتراح بشدة، وقال رئيسها في بيان: “في ظل هذه الحرارة المرتفعة، من السخافة بدء الدروس بحلول منتصف سبتمبر، ويفضل أن يكون ذلك في أكتوب” مضيفا: “نحن بحاجة إلى الحس السليم والبصيرة.. حتى دورات الإنتاج يجب أن تتغير والجمهور.

وأضاف باسيفيكو: “يجب على الإدارة أن تبدأ هذه التغييرات وفقًا للمناخ” مستطردا: “في العام الماضي كانت هناك نوبات إغماء وأمراض بين الطلاب، خاصة في جنوب إيطاليا طوال شهر سبتمبر بسبب الحرارة المفرطة في الفصول الدراسية – يوضح الرئيس أليساندرو مياني – ظاهرة موجات الحر المتكررة بشكل متزايد بسبب تغير المناخ، مع احتمال وصول درجات الحرارة إلى 36 درجة مئوية تستمر حتى شهر سبتمبر أكتوبر، لا يمكن التغاضي عنه أو تجاهله بشكل أسوأ.

وقال أيضا: “نحن بحاجة إلى التعامل مع الواقع، والمنطق السليم حاليًا يقترح ترك المدارس مغلقة في جنوب إيطاليا حتى الاعتدال الخريفي، الذي يقع بين 21 و23 سبتمبر، من أجل حماية الصحة النفسية والجسدية للطلاب .
ردود فعل أولياء الأمور.

أولياء الأمور

وعلي الطرف الآخر تباينت ردود أفعال أولياء الأمور حول الاقتراح تسمت غالبيتها بالرفض.

وبحسب تعليقات أولياء الأمور علي الإقتراح، هناك أسباب كثيرة للمعارضة، حيث لا توجد عائلة تذهب في إجازة لمدة ثلاثة أشهر في السنة، ناهيك عن أربعة.

والواقع أن إيطاليا، إلى جانب لاتفيا ومالطا، تتمتع بالفعل بواحدة من أطول العطلات الصيفية في أوروبا.

ولهذا السبب السابق، عندما واجه الآباء اقتراحًا بتمديد العطلات، شعروا بالغضب. هناك عدة أسباب، وكلها صحيحة: لا أحد لديه مثل هذه الإجازات الطويلة، وتكاليف المعسكرات الصيفية (أو العطلات نفسها) أو المربيات ترتفع بشكل متزايد، ولا يستطيع الجميع الاعتماد على الأجداد أو “القرية” الشهيرة التي ينمو فيها إن تربية الأطفال والتوفيق بين العمل والأسرة يخلق في بعض الأحيان صعوبات هائلة ويؤدي إلى تفاقم عدم المساواة الاجتماعية.

عريضة

وخلال الربيع، اطلقت منظمة WeWorld والثنائي Mammadimerda عريضة جمعت أكثر من 60 ألف توقيع تطالب بإعادة تشكيل التقويم المدرسي الإيطالي، لكن في الاتجاه المعاكس، وجاء فى العريضة: “إن العطلة المدرسية الطويلة للغاية تضاعف من عدم المساواة، وتعزز فقدان المهارات المعرفية والعلاقية للفتيات والفتيان والمراهقين، وتثبط التوفيق بين العمل والحياة بالنسبة للعديد من الآباء الذين يضطرون إلى التوفيق بين المخيمات الصيفية الباهظة الثمن وعدم وجود بدائل بأسعار مخفضة”.

وبدلاً من ذلك، طلب كاتبو العريضة من المؤسسات فتح المدارس أيضًا في شهري يونيو ويوليو مع الأنشطة اللامنهجية، وإعادة تنظيم فترات الراحة الأخرى خلال العام، على غرار بقية أوروبا.

Codacons تعارض أيضًا

وفى تصرحي للرئيس كارلو رينزي، قال الأخير: “سيمثل الاقتراح – إذا تم تنفيذه – الضربة القاضية للعائلات، حيث يتم سماع العديد من الأفكار الغريبة، لكن فكرة تمديد العطلة الصيفية في بلد لديه بالفعل أطول عطلات مدرسية بين الدول الأوروبية الرئيسية، “وبدون حتى ظل الحلول للآباء الذين يتعين عليهم العودة إلى العمل، فهو حقًا اقتراح بعيد المنال وغير مقبول”.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى