“100 يوم صحة” تقدم قرابة 30 مليون خدمة طبية مجانية خلال 19 يوماً

كتب – علي هلال

حققت حملة “100 يوم صحة”، التي أطلقتها الحكومة المصرية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنجازاً استثنائياً بتقديم ما يقرب من 30 مليون خدمة طبية مجانية للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية خلال 19 يوماً فقط.

اقرأ أيضا.. الصحة تكثف إجراءات الترصد لمكافحة عدوى جدري القرود في مصر

وأعلن ذلك الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، مؤكداً أن الحملة قدمت 29 مليوناً و889 ألفاً و958 خدمة طبية منذ إطلاقها في 31 يوليو 2024 وحتى مساء 19 أغسطس الجاري.

الحملة تقدم خدمات متنوعة لمختلف فئات المجتمع

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة حققت خلال يوم واحد فقط، ما يقرب من مليون و881 ألف خدمة متنوعة، وشملت هذه الخدمات مجموعة واسعة من الخدمات الصحية التي تم تقديمها من خلال قطاعات متعددة في الوزارة.

خدمات قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة

قدّم قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة النصيب الأكبر من هذه الخدمات، حيث تم تقديم 782 ألفاً و477 خدمة، ركزت على توفير الرعاية الصحية الأولية وخدمات تنظيم الأسرة، ما يعكس الاهتمام الكبير بتحسين الصحة الإنجابية والوقائية للمجتمع.

خدمات الرعاية العلاجية والمبادرات الرئاسية

كما أضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن الحملة قدمت 405 آلاف و105 خدمات من خلال قطاع الرعاية العلاجية، والذي يركز على تقديم العلاج الطبي اللازم للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت الحملة 115 ألفاً و319 خدمة ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، التي تستهدف تحسين مستوى الرعاية الصحية للمواطنين من خلال برامج متخصصة مثل الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.

دعم الصحة النفسية والطب الوقائي

وإلى جانب هذه الجهود، قدم قطاع الطب الوقائي 49 ألفاً و749 خدمة، تهدف إلى الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية من خلال التطعيمات والفحوصات الطبية.

كما أولت الحملة اهتماماً خاصاً بالصحة النفسية، حيث تم تقديم 71 ألفاً و314 خدمة في إطار مبادرة دعم الصحة النفسية.

دور المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة

من جانب آخر، شاركت مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة في الحملة بتقديم 94 ألفاً و934 خدمة، بينما قدمت الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية 41 ألفاً و618 خدمة، تركزت على تقديم خدمات طبية متخصصة وتعليمية في نفس الوقت.

خدمات التأمين الصحي والإسعاف والمجالس الطبية المتخصصة

أسهمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي بتقديم 206 آلاف و475 خدمة طبية متنوعة، بينما قدمت هيئة الإسعاف المصرية 4 آلاف و900 خدمة إسعافية، شملت الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 17 ألفاً و254 قرار علاج على نفقة الدولة، وهو ما يعكس التزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج.

رفع الوعي وتقديم الدعم المجتمعي

وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز الوعي الصحي بين المواطنين، قدمت حملة “100 يوم صحة” خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ78 ألفاً و600 مواطن من خلال فرق التواصل المجتمعي.

تمت هذه الجهود في الأماكن العامة والنوادي والمولات، بهدف رفع مستوى الوعي الصحي وتوجيه المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات الطبية التي تقدمها الحملة.

زر الذهاب إلى الأعلى