مدير الاستخبارات الأمريكية ومنسق الأمن القومي يصلان القاهرة لمتابعة مفاوضات وقف إطلاق النار بغـ زة

وكالات

في خطوة هامة لتعزيز جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وصل وليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وبريت ماكجورك، منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى القاهرة يوم الجمعة الموافق 23 أغسطس 2024.

اقرأ أيضا.. نائبة الرئيس الأمريكي: حان الوقت لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن 

تأتي هذه الزيارة في إطار مساعي مكثفة لتسوية النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، والتي ستستمر في الأيام المقبلة، حسبما أفادت صحيفة “واشنطن إكزامينر” الأمريكية.

تقدم في المحادثات وأهمية التنسيق

أكد جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في تصريحاته للصحفيين، أن هناك تقدماً ملحوظاً في المفاوضات حتى الآن.

وأضاف كيربي قائلاً: “لقد أحرزنا تقدماً، ولكننا نحتاج الآن إلى أن يجتمع الجانبان ويعملا معاً نحو التنفيذ. المحادثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة كانت بناءة بطبيعتها، ونأمل أن يستمر نفس الزخم خلال الأيام القليلة المقبلة.”

دور الوسطاء في عملية التفاوض

تعمل الحكومات المصرية والأمريكية والقطرية كوسطاء رئيسيين في المفاوضات بين إسرائيل وحماس منذ بداية الصراع، هذه الجهود المشتركة تهدف إلى تحقيق استقرار طويل الأمد في المنطقة والتخفيف من معاناة المدنيين في قطاع غزة.

تصريحات الرئيس بايدن والجهود الأمريكية

وفي سياق مواز، شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على أهمية إنهاء الأعمال القتالية وإطلاق سراح الرهائن خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء الماضي.

وفقاً لبيان صادر عن البيت الأبيض، ناقش بايدن ونتنياهو المحادثات القادمة في القاهرة وأهمية إزالة أي عقبات متبقية.

التحديات المتبقية وإجراءات التنفيذ

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في زيارة له إلى إسرائيل يوم الاثنين، عن موافقة الإسرائيليين على اقتراح لوقف إطلاق النار المؤقت، داعياً حركة حماس إلى الموافقة على نفس الاقتراح.

وبحسب الصحيفة، تبقى العقبة الرئيسية في المفاوضات هي كيفية تنفيذ جوانب الاتفاق من قبل الأطراف المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى