وفاة السفير نبيل العربي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

كتب – علي هلال

توفي السفير نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عن عمر يناهز 89 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا دبلوماسيًا وقانونيًا حافلًا.

اقرأ أيضا.. جامعة الدول العربية تعقد اجتماع عاجل بسبب الأوضاع في غزة

وقد نعى العديد من الشخصيات البارزة في المجالين الدبلوماسي والقانوني رحيله، مشيدين بمساهماته الكبيرة في تعزيز العلاقات الدولية.

مؤثرات وفاة نبيل العربي

أعرب السفير محمد مرسي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي عن حزن عميق لوفاة نبيل العربي، واصفًا إياه بأنه من أعظم رجال الدبلوماسية المصرية.

وقال مرسي: “فقدنا اليوم مدرسًا متميزًا في الدبلوماسية والقانون الدولي وفن التفاوض، وكان نبيل العربي مناراتنا في هذا المجال، حيث تعلم على يديه العديد من الدبلوماسيين”.

مسيرة نبيل العربي المهنية

نبيل العربي كان سياسيًا ودبلوماسيًا مصريًا مرموقًا، بدأت مسيرته المهنية كقاضٍ في المحكمة الدولية قبل أن يتولى عدة مناصب بارزة.

وُلد نبيل عبد الله العربي في 15 مارس 1935 بالقاهرة، وتخرج في كلية الحقوق عام 1955. بعد ذلك، حصل على الماجستير في القانون الدولي والدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق في جامعة نيويورك.

دور نبيل العربي في السياسة والدبلوماسية

شغل العربي عدة مناصب هامة خلال مسيرته المهنية. عمل مستشارًا قانونيًا للوفد المصري في مؤتمر كامب ديفد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978، وعُين سفيرًا لمصر لدى الهند من 1981 إلى 1983، كما مثل مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف من 1987 إلى 1991، وفي نيويورك من 1991 إلى 1999.

وتولى منصب وزير الخارجية المصري في 7 مارس 2011 خلفًا لأحمد أبو الغيط، بعد أن كان قد رشحته شباب ثورة 25 يناير لهذا المنصب.

تكريم عربي آخر

في أبريل الماضي، حصل الدكتور نبيل العربي على وسام الإمبراطور الياباني، وهو تكريم يعكس تقدير اليابان لمساهماته البارزة في تعزيز العلاقات بين اليابان ومصر، وكان قد حصل على هذا الوسام بالتزامن مع الدكتور كرم خليل، رئيس قسم اللغة اليابانية بجامعة الأهرام الكندية.

زر الذهاب إلى الأعلى