ترامب يطالب الأوروبيين بتحمل تكاليف الحماية الأمريكية ويهاجم سياسات واشنطن الخارجية

وكالات

في تصريحات جديدة تعكس رؤيته الانتقادية للسياسات الخارجية للولايات المتحدة، جدد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب مطالبته بأن تتحمل الدول الأوروبية تكاليف الحماية العسكرية التي توفرها لها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا.. باراك أوباما يشن هجوم كبير على ترامب

وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء تلفزيوني أذاعته قناة “القاهرة الإخبارية”، حيث أشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة أنفقت مليارات الدولارات على التدخل العسكري في أفغانستان، لتنسحب في النهاية وتترك البلاد لتكون تحت تأثير الصين.

انتقادات لسياسات الدفاع الأمريكية

ترامب لم يكتفِ بانتقاد التكاليف التي تتحملها الولايات المتحدة لحماية حلفائها الأوروبيين، بل وجه انتقادًا لاذعًا للسياسات التي تتبعها الحكومة الأمريكية في الدفاع عن دول أجنبية بينما تبقي حدودها مفتوحة أمام التدفقات غير المشروعة.

وأوضح أن حكومته السابقة كانت تُرسل القوات الأمريكية للدفاع عن دول أخرى، في حين كانت تفتقر إلى اتخاذ خطوات كافية لحماية الحدود الأمريكية نفسها، مشددًا على ضرورة إعادة النظر في الأولويات الأمريكية في هذا الصدد.

أفغانستان والصين: تداعيات الانسحاب الأمريكي

واستشهد ترامب بالانسحاب الأمريكي من أفغانستان كمثال حي على سوء إدارة الحكومة الحالية للسياسات الخارجية.

وذكر أن مليارات الدولارات التي أُنفقت في هذا الصراع الطويل ذهبت هباءً، حيث أن الانسحاب المفاجئ ترك الساحة مفتوحة أمام النفوذ الصيني، الذي يسعى الآن للاستفادة من الفراغ الذي خلفته الولايات المتحدة في المنطقة.

هذا التصريح يأتي في إطار انتقاد أوسع لسياسات إدارة بايدن، التي يعتبرها ترامب غير فعالة وتضر بالمصالح الأمريكية على الساحة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى