مدبولي يناقش تطورات مشروع محطة الضبعة النووية مع مدير روساتوم الروسية

كتب – علي سيد

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم اجتماعًا موسعًا بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة مع أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة “روساتوم” الروسية للطاقة الذرية، لمتابعة التقدم في تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يستعرض احتياجات قطاع البترول وجهود زيادة المنتجات البترولية

وحضر الاجتماع عدد من الوزراء والمسؤولين المصريين والروس، من بينهم المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية، بالإضافة إلى مسؤولين بارزين من شركة “روساتوم”.

التأكيد على أهمية المشروع
في بداية الاجتماع، رحّب الدكتور مصطفى مدبولي بالسيد أليكسي ليخاتشوف والوفد المرافق له، مشددًا على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين مصر وروسيا، والتي تشمل عدة مشروعات كبرى من أبرزها مشروع محطة الضبعة النووية.

وأكد مدبولي أن مشروع الضبعة يُعد جزءًا حيويًا من خطة الدولة المصرية لتنويع مصادر الطاقة، والاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2030.

وأوضح أنه يتابع بانتظام سير العمل في المشروع، مشيرًا إلى التزام الحكومة المصرية بتقديم كافة أشكال الدعم لضمان تنفيذ المشروع بالتعاون مع “روساتوم”.

التقدم في المشروع
من جانبه، أعرب أليكسي ليخاتشوف عن تقديره لرئيس الوزراء المصري، مؤكدًا أن تنفيذ المشروع يسير وفق الجداول الزمنية المحددة، ومن المتوقع أن تصل نسبة التنفيذ إلى 30% مع نهاية العام الجاري.

وأوضح ليخاتشوف أن زيارته لمصر تضمنت مباحثات مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لبحث سبل توطين تكنولوجيا الطاقة النووية السلمية في مصر، بما يدعم تحقيق أهداف الدولة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

تعاون وتنسيق مصري-روسي
في إطار التعاون القائم بين الجانبين، أكد وزير الكهرباء المصري أن الوزارة تعمل على تذليل أي عقبات قد تعيق تنفيذ المشروع، مشددًا على أهمية تسريع وتيرة العمل.

كما أشار أحمد كجوك، نائب وزير المالية، إلى حرصه على تنفيذ الإجراءات المالية المطلوبة وفق توجيهات رئيس الوزراء لدعم المشروع.

التزام روسي بالتنفيذ
أكد المدير العام لشركة “روساتوم” أن مشروع محطة الضبعة يُعد أولوية قصوى بالنسبة للجانب الروسي، مشيرًا إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

وأعرب ليخاتشوف عن إعجابه بالتطورات التي شهدها في منطقة الساحل الشمالي، والتي تعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية لتطوير المنطقة بشكل احترافي.

في ختام الاجتماع، شدد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية متابعة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة، معربًا عن تطلعه لاستمرار التنسيق بين الجانبين المصري والروسي.

ووجه رئيس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لدعم وتسريع تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، لضمان إنجازه وفقًا للتوقيتات المحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى